مسلحون يتعهدون بعدم مهاجمة قوات باكستان

(FILES) In this photograph taken on November 20, 2008, US Army soldiers from 2-506 Infantry 101st Airborne Division and Afghan National Army soldiers take positions after racing off the back of a UH-47 Chinook helicopter during the launch of Operation Shir Pacha into the Derezda Valley in the rugged Spira mountains in Khost province, along the Afghan-Pakistan Border, directly across the border from Pakistan's lawless Waziristan region


دعا مجلس يضم قادة جماعات مسلحة في باكستان وأفغانستان جميع الحركات المسلحة الأخرى إلى توقيع اتفاق شرف يتعهدون فيه بعدم مهاجمة القوات الباكستانية في المناطق التي توجد فيها حركة طالبان وتنظيم القاعدة في مقاطعة شمال وزيرستان على طول الحدود الأفغانية.

وكان قائد العمليات في شبكة حقاني سراج حقاني واحدا من القادة الخمسة الذين وزعوا مذكرة تلزم الجماعات المسلحة بعدم إطلاق صواريخ من شمال وزيرستان.

وجاء في المذكرة "نحن هنا في وزيرستان، نؤكد التزامنا بهذا الاتفاق ونتعهد بأنه من غير المسموح لأي كان اختراقه، وأي طرف يخترقه سيجري التعامل معه كأنه مجرم".

تجدر الإشارة إلى أن حقاني هو الوحيد الذي يقود جماعة في أفغانستان، بينما القادة الأربعة الآخرون في المجلس هم قادة جماعات مسلحة تعمل في باكستان.

وقد تأسس المجلس بدعم من حركة طالبان وتنظيم القاعدة، في محاولة لتجاوز الخلافات فيما بينهم.

وتسعى حركة طالبان باكستان للإطاحة بالحكومة في باكستان، بينما تسعى الجماعات المسلحة الأخرى لمقاتلة القوات الأجنبية في أفغانستان.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الباكستانية شنت سلسلة من الهجمات ضد مقاتلي طالبان باكستان في شمال غرب البلاد، لكنها بالمقابل رفضت مطالب أميركية بشن هجمات واسعة ضد الحركة في شمال وزيرستان، رغم أنها تنشر نحو 40 ألفا من قواتها في هذا الإقليم.

يذكر أن الجماعات المسلحة كثيرا ما تشن هجمات من شمال إقليم وزيرستان على القوات الأميركية الموجودة في أفغانستان، وتتهم الولايات المتحدة الحكومة الباكستانية بدعم بعض الجماعات المسلحة خاصة جماعة حقاني، وهو الأمر الذي تنفيه إسلام آباد.

ويعتقد أن الكثير من منتسبي حركة طالبان يختبئون في باكستان، وخاصة في جنوب غرب إقليم بلوشستان، حيث يتوقع الكثير من المحللين أن زعيم الحركة الملا عمر يقيم هناك.

المصدر : أسوشيتد برس