قصف تركي لأهداف بشمال العراق

مجموعة من مسلحي حزب العمال الكردستاني (الجزيرة-أرشيف) 

أعلن الجيش التركي في بيان الأحد أن طائرات عسكرية قصفت مواقع لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأوضح البيان أن الغارات شنت الليلة الماضية على أهداف في منطقتي زاب وهاكورك واستهدفت كهوفا تستغلها "مجموعة إرهابية"، وهو تعبير تستخدمه الحكومة التركية للإشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

ولم تحدد هيئة الأركان التركية ما إذا كانت الغارات قد تسببت في وقوع خسائر، واكتفت بالقول إن كل طائراتها عادت إلى قواعدها بسلام بعد انتهاء مهمتها "بنجاح".

من جهته، أكد المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني بختيار دوغان حدوث القصف، وقال في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية إن الطائرات الحربية التركية قصفت عند التاسعة من مساء السبت وعلى مدى ساعة منطقتي الزاب (شمال شرق دهوك) وهاكورك (أقصى شمال شرق العراق).

وتقع دهوك على بعد 410 كلم شمال غرب بغداد.

وأضاف بختيار دوغان أن القصف أدى إلى وقوع أضرار مادية في المزارع وعدد من القرى، لكن دون وقوع ضحايا في صفوف مقاتلي الحزب الكردي.

وأجرت الطائرات التركية عددا من الغارات ضد أهداف في المنطقة منذ انهيار وقف إطلاق النار وعودة مقاتلي الحزب إلى شن هجمات جديدة في تركيا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي استهدفت الطائرات التركية مهربين كان يعتقد أنهم متمردون وقتلت 34 منهم، ليمثلوا أكبر عدد من المدنيين يسقطون طيلة الحرب التي تشنها الحكومة التركية على متمردي حزب العمال الكردستاني واستغرقت حتى الآن 27 عاما.

وأثارت تلك الغارة مظاهرات غاضبة على نطاق تركيا. في حين وصف حزب السلام والديمقراطية التركي المؤيد للأكراد ذلك القصف بأنه "جريمة ضد الإنسانية".

ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعده تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، نزاعا مسلحا منذ العام 1984، أوقع ما لا يقل عن 45 ألف قتيل.

المصدر : وكالات

المزيد من حركات انفصالية
الأكثر قراءة