الجيش التركي يقتل 13 متمردا كرديا

Turkish military helicopters fly over a mountain in Yemisli, Hakkari province near the Iraqi border in southeastern Turkey, on October 22, 2011. Turkish military strikes have killed 49 Kurdish rebels in two days during a major offensive in the country's mainly Kurdish south, the army announced on October 22. The PKK listed as a terrorist organisation by Turkey and much of the international community took up arms for Kurdish independence in southeastern Turkey in 1984, sparking a conflict that has claimed some 45,000 lives.
undefined
قتل 13 متمرد كردي واعتقل خمسة آخرون في عملية عسكرية متواصلة منذ يومين شنها الجيش التركي على مواقع تابعة لـحزب العمال الكردستاني في جبال أمانوس بولاية عثمانية جنوبي البلاد قرب الحدود مع سوريا.

وقال مكتب حاكم الولاية إن العملية العسكرية التي يشارك فيها المئات من رجال الأمن بينهم فرق من شرطة العمليات الخاصة والدرك ومروحيات قتالية بدأت يوم الاثنين وما زالت مستمرة، مشيرا إلى أنها نفذت بناء على معلومات تلقتها من طائرة بلا طيار أشارت إلى أن متمردي الحزب متواجدون في المنطقة.

وبدأت العملية من الطرف الغربي لحدود تركيا مع سوريا بعيدا عن ساحة الصراع الرئيسية بين القوات الحكومية التركية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني على مسافة أبعد إلى الشرق على امتداد الحدود مع العراق وإيران.

وربطت أنقرة بين التصاعد في نشاط المتمردين منذ الصيف والاضطرابات في سوريا المجاورة واتهمت الرئيس السوري بشار الأسد باستئناف الدعم للحزب وتسليح المقاتلين الأكراد.

يشار إلى أن نحو 45 ألف قتيل قضوا في الصراع بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني الذي بدأ تمرده المسلح عام 1984 بهدف إقامة دولة للأكراد في جنوبي شرقي تركيا، لكنه تراجع في السنوات الأخيرة عن ذلك للمطالبة بحكم ذاتي لمنطقة جنوبي شرقي الأناضول حيث غالبية السكان من الأكراد.

المصدر : وكالات