تحذير إسرائيلي من إقامة دولة فلسطينية

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) addresses the weekly cabinet meeting in Jerusalem on December 9, 2012. With a snap election looming next month, the Israeli government and opposition traded barbs over Hamas politburo chief Khaled Meshaal's landmark weekend visit to Gaza. AFP
undefined

حذر تقرير إسرائيلي مما وصفه بتصاعد التوجه الأوروبي لفرض تسوية سياسية على إسرائيل وفلسطين خلال العام المقبل وإقامة دولة فلسطينية.

وحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن التقرير أعدته وزارة الخارجية الإسرائيلية عقب حصول الفلسطينيين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، والتنديدات الواسعة من جانب الاتحاد الأوروبي بالقرارات الإسرائيلية الأخيرة بتوسيع المستوطنات بشكل كبير في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ويحذر تقرير الخارجية من أن الدول الأوروبية قد تحاول دفع إقامة دولة فلسطينية بشكل فعلي عام 2013 ومن دون النظر إلى المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتشير هآرتس إلى أن إدارة وزارة الخارجية الإسرائيلية شرعت في إجراء مداولات لتقييم الوضع السياسي لتعرض النتائج على الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات العامة الإسرائيلية التي ستجرى في 22 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتلفت الصحيفة النظر إلى أن الشعور السائد في الخارجية الإسرائيلية هو أن ضررا كبيرا لحق بمكانة إسرائيل الدولية خاصة لدى الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الأربع الماضية (فترة حكومة بنيامين نتنياهو)، وذلك على خلفية جمود المفاوضات مع الفلسطينيين ورد الفعل الإسرائيلي على قبول فلسطين بالأمم المتحدة وتكثيف الاستيطان.

من جانبه قال مسؤول في الخارجية الإسرائيلية إن الحكومة الجديدة ستضطر لمواجهة ضغوط كبيرة من جانب الاتحاد الأوروبي من أجل التقدم في الموضوع الفلسطيني.

وينقل التقرير التخوف الإسرائيلي من تشكيك الاتحاد الأوروبي بقدرة المفاوضات على دفع حل سياسي للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويقول دبلوماسي أوروبي إن الاتحاد يعتقد أن "ثمة حاجة إلى عملية سلام بشكل جديد من أجل التقدم خلال العام 2013″، وقال "لن نوافق بعد الآن على أن يجلس الطرفان في غرفة لوحدهما بينما نحن نوافق عل كل ما يفعلانه".

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

تسمين المستوطنات على الأرض أضعاف المعلن عنه / يظهر تحقيق ميداني ل"الجزيرة نت" أن ما يبنى على أرض الواقع في أم المستوطنات،معاليه أدوميم، شرقي القدس المحتلة يفوق بكثير مما يعلن عنه رسميا بين الفترة والأخرى.

اعتبرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز ما وصفتها بالخطوات الإسرائيلية الانتقامية من المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة التي منحت فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو، بأنها مستفزة ومن شأنها أن تلحق ضررا ليس فقط بالقادة الفلسطينيين “المعتدلين”، بل بإسرائيل أيضا.

Published On 5/12/2012
afp : Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) addresses the weekly cabinet meeting in Jerusalem on December 9, 2012. With a snap election looming next month, the Israeli government and opposition traded barbs over Hamas politburo chief Khaled Meshaal's landmark weekend visit to Gaza. AFP PHOTO/POOL/AMMAR AWAD

شن مسؤولون إسرائيليون مجددا هجوما على رئيس دولة فلسطين محمود عباس بعد توجهه إلى الأمم المتحدة لرفع تمثيل فلسطين إلى صفة دولة مراقب غير عضو، وهدد أحدهم باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الذي يزور غزة.

Published On 10/12/2012
ندوة "الإستراتيجية الفلسطينية بعد الدولة"/ جامعة الخليل

تخيم الضبابية على الساحة الفلسطينية بعد الحصول على صفة “دولة مراقب غير عضو” بالأمم المتحدة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ولا تزال الخطوات التالية لهذا “الإنجاز” غامضة وغير واضحة.

Published On 10/12/2012
عباس ومرحلة ما بعد موت "حل الدولتين . الكاتب : صالح النعامي

هناك تداعيات إستراتيجية بالغة الخطورة للقرارات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية رداً على منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالجمعية العامة للأمم المتحدة. وأبرز هذه التداعيات تتجسد في إسدال الستار على مشروع حل الدولتين، وهو المشروع الذي سوقته آخر ثلاث إدارات أميركية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة