اتهامات بالاغتصاب لجيش الكونغو الديمقراطية

epa01538961 Drunk government soldiers walk through Kibati displacement camp, 12kms from the provincial capital of Goma, in the Democratic Republic of the Congo, after a battle broke out inside the camp between two seperate groups of soldiers on 02 November 2008. Government troops caused panic amongst the already traumatized displaced after a battle broke out between two groups of troops after a soldier tried to rape a camp resident. Tutsi-led rebels tightened their hold on newly seized swaths of eastern Congo which has once again seen tens of thousands of frightened civilians hitting the road into and out of makeshift refugee camps throughout the east of the country. EPA/STEPHEN MORRISON
undefined

قالت الأمم المتحدة إن بعثتها في الكونغو الديمقراطية تلقت إفادات بعمليات اغتصاب كثيرة للنساء اقترفها جنود حكوميون خلال المعارك الأخيرة مع متمردين في شرق هذا البلد الغني بالموارد.
 
وأحصت البعثة 162 حادثة اغتصاب مفترضة في بلدة مينوفا القريبة من مدينة غوما التي استولت عليها حركة "أم23" المتمردة يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أن تنسحب منها بعد ذلك بأسبوعين.

وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة إن عمليات الاغتصاب المفترضة وقعت بين 20 و30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حين انسحب الجنود الحكوميون إلى بلدة مينوفا في مواجهة زحف المتمردين نحو غوما.

ووثقت الأمم المتحدة حالات الاغتصاب بعد استجواب 200 شخص حسب المتحدثة نفسها التي أشارت إلى أن الجيش الكونغولي بدأ تحقيقا في الانتهاكات المفترضة.

وأضافت أن التحقيق الأوّلي أفضى إلى إيقاف جنديين مشتبه في ارتكابهما جرائم اغتصاب, وسبعة آخرين يشتبه في اقترافهم أعمال نهب. وبدوره رجح رئيس عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة هيرفيه لادسو ضلوع جنود حكوميين في عمليات الاغتصاب بمينوفا.

وتقول الأمم المتحدة إن الوضع ما يزال هشا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد المعارك الأخيرة بين القوات الحكومية والمتمردين الذين تؤكد كينشاسا أنهم مدعومون من الجارة رواندا.

وقال مسؤولون أمميون أمس إن البعثة الأممية وضعت مئات من جنود حفظ السلام على أهبة الاستعداد بعد رصد تحركات للمتمردين في محيط مدينة غوما.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما حث أمس نظيره الرواندي بول كاغامي في اتصال هاتفي على الكف عن دعم متمردي حركة "أم23" التي فرضت واشنطن عقوبات على بعض قادتها.

المصدر : وكالات