مانديلا يتعافى بعد الجراحة

A general view taken on December 14, 2012 of the Mediclinic Heart Hospital, that is believed to host former South African President Nelson Mandela, in Pretoria. Mandela faced a seventh day in hospital, where he is undergoing treatment for a lung infection. Officials said the ageing statesman’s doctors continued to see progress in his condition, sparking rumours that he could be promptly discharged. On Monday the Minister of Defence confirmed he was being cared for by doctors at the One Military hospital in Pretoria. But amid reports that he has since been moved to the MediClinic Heart Hospital, an AFP reporter at the site witnessed several state security cars entering. AFP PHOTO / ALEXANDER JOE
 
قالت رئاسة جنوب أفريقيا إن الرئيس الأسبق نيلسون مانديلا يتعافى من جراحة أجريت له صباح اليوم السبت لإزالة حصوات من المرارة.

وكان مانديلا (94 عاما) قد أُدخل قبل أسبوع مستشفى خاصا في العاصمة بريتوريا بعد إصابته بالتهاب في الرئة.

وجاء في بيان الرئاسة أن مانديلا خضع لجراحة بالمنظار لإزالة حصوات من الحويصلة الصفراوية (المرارة)، وهو الآن يتماثل للشفاء.

 
وكان الرئيس الأسبق قد نقل السبت الماضي إلى المستشفى، واتضح بعد فحوص أنه تعرض مجددا لالتهاب في الرئة يعود على الأرجح إلى إصابته بالسل خلال سنوات سجنه الـ18 في جزيرة روبن.

وأضاف البيان أن الفريق الطبي قرر علاج الالتهاب الرئوي قبل أن يحدد موعدا لإزالة الحصوات من مرارة مانديلا الذي يعتبر رمز مكافحة التمييز العنصري في جنوب أفريقيا والعالم.

وكان مانديلا قد تعرض لالتهاب رئوي في يناير/كانون الثاني 2011، ومكث يومين في المستشفى.

وتعرض الرئيس الأسبق في الشهور والسنوات القليلة الماضية لوعكات صحية جرّاء تقدمه في السن، ولم يعد يظهر إلا نادرا في المناسبات العامة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال متحدث باسم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا إن دخول الرئيس الأسبق نلسون مانديلا المستشفى كان مقررا سلفا، وإنه ليس بحاجة لأن يخضع لعميلة جراحة.

طمأن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما المواطنين على صحة رئيسهم الأسبق نلسون مانديلا (93) عاما معلنا لهم خروجه من المستشفى بعد أن استكمل الأطباء علاجه من آلام مزمنة بالبطن.

ظهر زعيم جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا على شاشة التلفزيون يتسلم شعلة احتفالا باليوبيل المئوي لحزبه "المؤتمر الوطني الأفريقي" الحاكم، في أول ظهور إعلامي له منذ دخوله المستشفى في فبراير/ شباط الماضي.

أدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين في إطار جولتها الأفريقية زيارة تكريم إلى الزعيم التاريخي لجنوب أفريقيا نلسون مانديلا بمقر إقامته في مسقط رأسه بمدينة كونو التابعة لإقليم الكاب الشرقي بجنوب أفريقيا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة