بانيتا يبحث الوجود العسكري الأميركي بأفغانستان

US Defense Secretary Leon Panetta (C) walks with Commanding General of US Army Central Command Army Lt. Gen. Vincent Brooks (R) upon his arrival at Ali Al-Salem Air Base in Kuwait City on December 12, 2012. The United States plans to deploy a majority of its naval fleet to the Asia-Pacific along with other advanced weaponry but Panetta insisted that a robust American force would remain in place in the Middle East. AFP PHOTO/SUSAN WALSH-POOL
undefined

بدأ وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا اليوم الأربعاء زيارة إلى أفغانستان لبحث حجم القوات الأميركية التي ستظل في هذا البلد بعد السحب المقرر لمعظم الوحدات القتالية منه بنهاية العام القادم.
 
وتشمل لقاءات بانيتا خلال الزيارة التي تستغرق يومين -ولم يُعلن عنها سابقا- قائد القوات الأميركية والأطلسية في أفغانستان الجنرال جون ألن، إضافة إلى كبار المسؤولين الأفغان وفي مقدمتهم الرئيس حامد كرزاي الذي يعود غدا الخميس إلى كابل من تركيا.
 
وتأتي زيارة الوزير الأميركي بينما يُتوقع أن يتخذ الرئيس باراك أوباما خلال أسابيع  قرارا يحدد عدد الجنود الأميركيين الذين سيبقون في أفغانستان بعد 2014 في ضوء المشاورات الجارية مع القادة الأميركيين الميدانيين والحكومة الأفغانية، حسب ما قال بانيتا نفسه في وقت سابق اليوم في الكويت.
 
وتشير تسريبات إلى أن مستشاري الرئيس أوباما -الذي أعلن سابقا حرص إدارته على إنهاء حرب أفغانستان المستمرة منذ 2001- يدفعون نحو الإبقاء على أقل من عشرة آلاف جندي أميركي من مجموع 66 ألفا، في حين أن قادة عسكريين يحبذون الإبقاء على عدد أكبر يصل إلى 15 ألفا.

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز من جهتها أن إدارة أوباما تبحث الإبقاء على عدد من الجنود لا يتجاوز تسعة آلاف، على أن تكون نقطة تمركزهم الأساسية في قاعدة باغرام الجوية بعد التسليم المرتقب لجلّ القواعد العسكرية في جنوب وشرق أفغانستان للحكومة الأفغانية.

ومن الاقتراحات الأخرى بهذا الشأن الإبقاء على ستة آلاف جندي، وفق ما قال مسؤول أميركي يرافق الوزير بانيتا في جولته الحالية.

وفي تصريحات له بعيد حلوله بأفغانستان، قال وزير الدفاع الأميركي إن اتفاقية الشراكة الإستراتيجية المبرمة بين واشنطن وكابل في يونيو/حزيران الماضي تؤكد على الوجود (العسكري) الأميركي الثابت في أفغانستان على المدى الطويل.

وتحدث بانيتا بالمناسبة عن تراجع هجمات حركة طالبان، وتراجع مستويات العنف في مناطق أفغانية بينها كابل وقندهار في العامين الأخيرين. لكنه قال إن الهجمات التي يشنها جنود أفغان على القوات الأطلسية ما تزال مصدر قلق رئيس لبلاده.

المصدر : وكالات