أوروبا تزيد مساعداتها إلى سوريا

Displaced Syrian familes are seen at the Syrian border with Turkey after they fled their homes, on August 25, 2012. Syrian rebels say they are digging in for a war of attrition in Aleppo, where what was being billed as the 'mother of all battles' is now dragging on into a second month of bloody stalemate.
undefined
لبيب فهمي-بروكسل

قررت المفوضية الأوروبية تقديم مساعدات إضافية بمبلغ 30 مليون يورو لدعم المتضررين من الأزمة في سوريا، ليبلغ مجموع مساهمتها أكثر من 126 مليون يورو منذ بدء الأزمة.

وستوجه الأموال الإضافية لمساعدة نحو مليوني شخص داخل سوريا، إضافة لعدد كبير من اللاجئين الذين خرجوا من بلادهم والمقدرة أعدادهم بنحو 500 ألف شخص، وفقا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وستخصص المساعدات الجديدة لتوفير الرعاية الصحية للجرحى والحالات الطارئة.

من جهتها قالت المفوضة الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية كريستالينا جورجيفا إن الوضع في سوريا يتدهور مع اقتراب فصل الشتاء، واحتدام القتال في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت جورجيفا أن "المدنيين يعانون من تفاقم الأزمة ويقدمون على الفرار من مناطقهم (..) يوجد أكثر من 1.2 مليون نازح داخل سوريا ونصف مليون عبروا الحدود إلى لبنان والأردن وتركيا والعراق".

وستصرف المساعدات الجديدة من خلال شركاء المفوضية الأوروبية على الأرض، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات الدولية غير الحكومية.

وأوضح بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي أن الطلب على الاحتياجات الأساسية يتزايد خلال الشتاء.

وقال البيان إنه "يجب على جميع الأطراف الالتزام بالقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين وتمكين وصول المساعدات إليهم، فالهجمات ضد المدنيين، بما في ذلك العاملون في المجال الإنساني، غير إنسانية وغير قانونية ويجب أن تتوقف".

ووفقا لمصادر، فسيتم توجيه 45% من قيمة المساعدات إلى داخل سوريا، في حين يقسم الباقي بين بقية البلدان التي تستضيف اللاجئين السوريين.

المصدر : الجزيرة