زعيم بوكو حرام يدعو "للجهاد" العالمي

A picture taken from a video released by SITE Intelligence on November 29, 2012 reportedly shows Abubakar Shekau, the suspected leader of Nigerian Islamist extremist group Boko Haram, speaking in an undisclosed place. The leader of Nigeria's Boko Haram has expressed solidarity with global jihadists, saying the US and Britain "should witness that we are with our mujahideen brothers," in a video posted Thursday, SITE said. According to SITE Intelligence Group, a US-based organisation, Abubakar Shekau gave the speech in Arabic in a 39-minute video posted to jihadist forums. It was not clear when it was recorded.
undefined
أشاد زعيم جماعة بوكو حرام في نيجيريا أبو بكر شيكاو في تسجيل مصور بالحركات الجهادية في أنحاء العالم، واصفا الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل والحكومة النيجيرية بأنهم أعداء.

وعلى خلاف خطابات مصورة سابقة تحدث فيها بلغة الهوسا المحلية وهي لغته الأصلية؛ تحدث شيكاو في الفيديو الجديد بالعربية، وتعهد فيه "بالتضامن مع المجاهدين في كل مكان".

وقال شيكاو إن "نيجيريا وغيرها من الصليبيين في الولايات المتحدة وبريطانيا واليهود في إسرائيل يجب أن يعلموا أن بوكو حرام تشارك المجاهدين قضيتهم في كل أنحاء العالم".

وسرد شيكاو قائمة "بالشهداء" في القتال ضد قوى عالمية مثل بريطانيا والولايات المتحدة بينهم زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وعلى غير المعتاد ركز خطاب شيكاو في الفيديو الذي تبلغ مدته 39 دقيقة ونشر على موقع للمسلحين، على الشأن الدولي رغم أن الجماعة بدت دائما أكثر انشغالا بمشكلات نيجيريا المحلية.

يشار إلى أن السلطات النيجيرية تعتبر بوكو حرام التي تعني بلغة الهوسا "التعليم الغربي حرام" مسؤولة عن مقتل 1400 شخص في شمال البلاد ذي الغالبية المسلمة وفي وسط البلاد منذ 2009.

وتنسب لهذه الجماعة -التي تأسست عام 2003- هجمات على كنائس وتجمعات مسيحية منذ بروزها كتنظيم مسلح عام 2009، وتعتبرها الولايات المتحدة منظمة "إرهابية".

المصدر : وكالات