إيران تصنّع صواريخ مماثلة لصواريخ "إس 300"

Caption:EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject to Iranian restrictions on their ability to film or take pictures in Tehran. An undated photo released by Iran's Army on November 20, 2010 shows an anti-aircraft missile S-200 being launched during a war game from an unknown location in Iran.
undefined
أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي اليوم السبت أن بلاده تصنع منظومة صاروخية للأهداف بعيدة المدى مماثلة لصواريخ "إس 300″، وجاء ذلك في حين قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتونإن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات ثنائية بشأن البرنامج النووي الإيراني إذا كانت طهران مستعدة لذلك.

وقال وحيدي "أعلنا سابقا أن تصنيع هذه المنظومة الصاروخية كان قد وضع على جدول الأعمال ورغم أن هذا الشيء لا يمكن إنجازه بسرعة فإن مراحل تصنيعه تتقدم بشكل جيد". 

وعن آخر الإنجازات التي حققتها وزارة الدفاع الإيرانية، أعرب العميد وحيدي عن أمله بأن يتم عرض هذه الإنجازات في المجالات الصاروخية والبحرية والجوية في المستقبل القريب.

يشار إلى أن إيران وقعت عقدا مع روسيا لاستيراد منظومة صواريخ "إس 300" غير أن روسيا أوقفت تصديرها بموجب قرار لمجلس الأمن في عام 2010 يحظر إمدادات الأسلحة إلى إيران على خلفية برنامجها النووي المتنازع عليه. ورفعت إيران دعوى قضائية في أبريل/نيسان الماضي في محكمة التحكيم الدولية في جنيف بسبب عدم تنفيذ روسيا عقد تصدير المنظومة.

محادثات ثنائية
من جانب آخر قالت وزيرة الخارجية الأميركية في حديث أمام مجموعة من المسؤولين والخبراء والدبلوماسيين من الولايات المتحدة والشرق الأوسط، إن إدارة الرئيس باراك أوباما مستعدة لإجراء محادثات ثنائية مع إيران.

وأشارت كلينتون إلى أن واشنطن تعمل مع أعضاء مجموعة خمسة زائد واحد (بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة) لاستئناف المحادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وعلى الرغم من عدم إعطاء تفاصيل أوضحت كلينتون أن مجموعة خمسة زائد واحد تحاول طرح اقتراح على إيران "يوضح أن الوقت ينفد أمامنا وعلينا أن نكون جادين فهذه هي الأمور التي نحن على استعداد لمناقشتها معكم ولكننا نتوقع المعاملة بالمثل".

وبموجب سياسة "المسارين" تسعى الولايات المتحدة والدول الكبرى الأخرى للتفاوض للتوصل لحل دبلوماسي في الوقت الذي تزيد فيه تدريجيا العقوبات الاقتصادية على إيران في محاولة لإجبارها على التوصل لتفاهم.

ووصفت كلينتون إيران بأنها أصعب قضية تعاملت معها كوزيرة للخارجية "بسبب الأخطار التي يمثلها سلوكها بالفعل والخطر الأكبر الذي ستشكله إيران المسلحة نوويا".

وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها في أن إيران تسعى لتطوير أسلحة نووية تحت ستار برنامجها النووي المدني، وتنفي إيران هذا وتقول إن برنامجها لأغراض سلمية مثل توليد الكهرباء وإنتاج نظائر مشعة طبية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

International Atomic Energy Agency's (IAEA) chief inspector, Herman Nackaerts (L) listens to Iran's envoy to the International Atomic Energy Agency (IAEA), Ali Asghar Soltanieh (R), as he speaks to the press after their meeting at the IAEA agency in Vienna on June 8, 2012. New talks with Iran failed to result in a deal allowing greater access to its contested nuclear programme, the UN nuclear watchdog said today.'There has been no progress,' the International Atomic Energy Agency's chief inspector Herman Nackaerts told journalists after a day of talks with Iran's envoy to the IAEA, Ali Asghar Soltanieh.

قال مسؤول إيراني كبير اليوم الجمعة إن أي هجوم عسكري على منشآت طهران النووية سيؤدي إلى انسحاب بلاده من معاهدة حظر الانتشار النووي التي تهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية.

Published On 30/11/2012
AK1284 - Vienna, -, AUSTRIA : US charge d'affaires at the US mission to the United Nations and International organizations in Vienna Robert Wood delivers a speech and answers to questions during a press meeting as part of the IAEA Board of Governors meeting at the UN atomic agency headquarters in Vienna on November 29, 2012. The UN atomic energy agency focused on Iran's suspected nuclear weapons drive, a day after Tehran declared it would continue to defy UN Security Council resolutions and expand its program. AFP PHOTO / ALEXANDER KLEIN

أمهلت الولايات المتحدة إيران حتى مارس/آذار المقبل “لبدء التعاون بشكل ملموس” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهددت بأنها إذا لم تمتثل لذلك فستدعو لإحالة القضية إلى مجلس الأمن الدولي.

Published On 29/11/2012
International Atomic Energy Agency (IAEA) General-Director Yukiya Amano (2L) arrives for the IAEA Board of Governors meeting at the UN atomic agency headquarters in Vienna on November 29, 2012. Two-day meeting of the UN atomic agency board of governors starts, with Iran in focus not only because of ongoing suspicions of covert weapons work but also because of the latest shutdown of its only operating nuclear power plant. AFP PHOTO / ALEXANDER KLEIN

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه لم يحدث تقدم بشأن تبديد المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني. وكرر يوكيا أمانو مطالبة طهران بتمكين المفتشين من دخول موقع تشتبه الوكالة بأنه شهد اختبارات تفجير ذات صلة بتطوير الأسلحة النووية.

Published On 29/11/2012
Iran's head of Atomic Energy Organisation Fereydoon Abbasi Davani (C), answers questions during a press conference during the 56th International Atomic Energy Agency (IAEA) General Conference at the IAEA headquarters in Vienna on September 17, 2012. Explosive blasts cut power lines to Iran's underground nuclear facility at Fordo last month, the head of Iran's atomic agency said at a meeting of UN atomic watchdog member states Monday. AFP PHOTO / ALEXANDER KLEIN

قال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دواني الأربعاء إن بلاده ستواصل “بقوة” تخصيب اليورانيوم، في حين تحدث دبلوماسيون غربيون عن زيادة مثيرة للقلق في مخزون إيران من اليورانيوم العالي التخصيب.

Published On 28/11/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة