معارضة أوكرانيا تحتج لـ"تزوير" الانتخابات

SUP-789 - Kiev, -, UKRAINE : Protesters stand next to boxes symbolizing ballot boxes during a rally of the opposition in front of the central election commission in Kiev on November 5, 2012. Thousands of Ukrainians massed in central Kiev on November 5 to protest against alleged fraud in parliamentary elections won by the ruling party as the opposition threatened not to recognise the new legislature. At least 2,000 opposition supporters carrying Ukrainian flags gathered outside the headquarters of the central election commission amid a heavy presence of elite Berkut anti-riot police, an AFP correspondent said. AFP PHOTO/ SERGEI SUPINSKY
undefined

احتشد الاثنين نحو ألفين من عناصر المعارضة الأوكرانية احتجاجا على ما تردد من تزوير الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد الشهر المنصرم، وفاز بها الحزب الحاكم بزعامة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، في حين تهدد المعارضة بعدم الاعتراف بالبرلمان الجديد.

وحسب النتائج الجزئية للانتخابات، فإن حزب الأقاليم احتل المرتبة الأولى بنسبة 30% من الأصوات، يليه تحالف المعارضة باتكيفتشتشينا (26%)، ثم أودار (14%)، والشيوعيون (13%)، وسفوبودا (10%).

وقد تجمع المشاركون في كييف أمام المفوضية الانتخابية المركزية تلبية لدعوة تحالف المعارضة باتكيفتشتشينا (وطن) المقرب من رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو، وحزب أودار بزعامة الملاكم السابق فيتالي كليتشكو والتشكيل القومي سفوبودا (حرية)، للاحتجاج على ما يصفونه بتزوير الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول، متحدين تحذيرات الشرطة بأن هذا الاحتجاج غير قانوني.

وطالبت المعارضة اليوم بإعادة فرز الأصوات التي أدلي بها، أو إجراء انتخابات جديدة في عدد من الدوائر الانتخابية التي شهدت منافسات محتدمة، واتهمت الرئيس بتزويرها.

وأعلن زعيم التحالف أرسيني ياتسينيوك أمام الحشود "في الأيام الثمانية الأخيرة هذه يسرق حزب الأقاليم أصوات الأوكرانيين، ويعدل نتائج التصويت لصالح مرشحيه".

وحمل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش شخصيا المسؤولية عما وصفه بتزوير الانتخابات.

وأجمع المعارضون على استعدادهم لرفض الاعتراف بالانتخابات ومقاطعة البرلمان إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

ورغم أن فوز المعارضة في الدوائر محل الخلاف (13 دائرة) لن يؤثر على حصول حزب الأقاليم على أغلبية في البرلمان، فإنه سيساعد على تعزيز القوى المناوئة للرئيس التي ضعفت قوتها بعد سجن زعيمتها رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف قال يوم الجمعة إن حزب الأقاليم ليست له علاقة بالخلافات التي أثارت الاحتجاجات، مشيرا إلى أن النتيجة الإجمالية تتماشى مع نتائج استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع والاستطلاعات التي سبقت الانتخابات.

المصدر : وكالات