"الإسلامي" تعتزم إنشاء وحدة للأمن والنزاعات

The Secretary General of the Organization of Islamic Cooperation (OIC), Ekmeleddin Ihsanoglu speaks during a press meeting immediately after the orientation meeting of the OIC independent permanent human rights commission which held at the headquarters of OIC in Jeddah, Saudi Arabia on 07 December 2011. The meeting aimed at affording the opportunity of the first contact between the members of the OIC body before the first formal IPHRC session expected to be held in Jakarta, Indonesia in the first quarter of 2012. EPA/KAMAL MUSTAFA
أغلو أعرب عن أسفه لتركز النزاعات والحروب بالعالم الإسلامي (الأوروبية-أرشيف)
أغلو أعرب عن أسفه لتركز النزاعات والحروب بالعالم الإسلامي (الأوروبية-أرشيف)

تعتزم منظمة التعاون الإسلاميإنشاء وحدة متخصصة في الأمن والنزاعات تعنى بإيجاد الحلول للصراعات التي تنشب في العالم الإسلامي، وفق ما أعلن الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أغلو اليوم دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن الخطوات العملية لذلك.

في كلمته أمام المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية في فيينا والتي وزعتها منظمة التعاون الإسلامي -التي تتخذ من مدينة جدة السعودية مقراً لها- قال أغلو اليوم إن الحد من النزاعات وإيجاد الحلول لها يتطلب طرقاً متعددة للعلاج، مؤكداً أن ذلك لا يقتصر فقط على الوسائل العسكرية.

وأعرب أوغلو عن أسفه لتركز النزاعات والحروب في العالم الإسلامي، مشدداً على أن المنظمة تلعب دوراً هاماً ومركزياً في ضمان السلام والأمن العالميين من خلال شراكتها الإستراتيجية مع الأمم المتحدة.

وعلى صعيد آخر، أكدت منظمة التعاون الإسلامي أن القرار الذي يعرف بـ16/18 بشأن مناهضة الصور النمطية السلبية وعدم التسامح والتمييز وتأجيج الكراهية والعنف ضد الأفراد على أساس الدين والمعتقد، قد تم إقراره بالإجماع في اللجنة الثالثة بالجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة.

وجرت مفاوضات بين منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية من أجل الاتفاق على صيغة القرار الذي يناظر قرار 16/18 في مجلس حقوق الإنسان الدولي.

المصدر : وكالات