عـاجـل: طالبان تعلن عن سقوط مروحية تابعة للجيش الأفغاني قرب مدينة شرنة جنوب شرق البلاد ومقتل جميع راكبيها

إسرائيل: واشنطن أجازت مهاجمة غزة

واشنطن قالت إن "من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها" (الأوروبية)
قال السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأميركية ميشيل أورين إن واشنطن أعطت بلاده الضوء الأخضر لشن عمليتها الحالية على قطاع غزة.

وأفاد تقرير لصحيفة نيويورك ديلي نيوز الأميركية بأن أورين قال أمس الجمعة لوسائل إعلام أميركية إن "الولايات المتحدة أعطتنا الدعم الكامل لاتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحماية مواطنينا من إرهاب (حركة المقاومة الإسلامية) حماس".

ووفقا للتقرير، فإن أورين أشار إلى أن بلاده حصلت على "دعم واضح لا لبس فيه من الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن هذا الدعم مصدره البيت الأبيض والكونغرس الذي حصلت فيه إسرائيل على موافقة كل الأطراف.

ومن جانبه، ذكر داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي أن الولايات المتحدة تساند إجراءات  إسرائيل، وقال "في الولايات المتحدة ليست هناك مشكلة..، لكن المشكلة دائما هي الضغط على الجامعة العربية. هناك تفهم لقدرتنا على حماية سكان الجنوب وأنه ينبغي ذلك"، بحسب ما أوردته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.  

وفيما أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما في وقت سابق أن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها، اعتبر البيت الأبيض أن إطلاق الفلسطينيين للصواريخ من غزة على إسرائيل شكل "عاملا مفجرا" للمواجهات بين إسرائيل وقطاع غزة التي أسفرت عن 45 شهيدا منذ الأربعاء.

وقال بن رودس مساعد مستشار الأمن القومي الأميركي "نعتقد أن إطلاق الصواريخ من غزة كان عاملا مفجرا للنزاع"، وأضاف "نعتبر أن من حق الإسرائيليين أن يدافعوا عن أنفسهم، وأن يتخذوا قراراتهم بشأن التكتيك الذي سيلجؤون إليه".

انتقاد فلسطيني
وفي المقابل، انتقد منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن رد الفعل الأميركي على الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، ووصفه بأنه "في أفضل الأحوال، متحيز وضعيف" لأنه تجنب تماما حقيقة مفادها أن إسرائيل هي من بدأ التصعيد. 

وأضاف الوفد -في بيان نشر على الإنترنت- أن الولايات المتحدة عليها التزام أخلاقي بأن تطلب من إسرائيل عدم استخدام أسلحة أميركية الصنع لقتل وإصابة المدنيين.

المصدر : وكالات