إسرائيل تنشر بطاريات باتريوت قرب حيفا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين أنه نشر بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ قرب حيفا في شمال إسرائيل، بعد يومين من تسلل طائرة بدون طيار مجهولة إلى المجال الجوي الإسرائيلي. 

وأكدت متحدثة باسم الجيش ما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية في هذا الصدد، وقالت إن هذه الصواريخ الأميركية الصنع القادرة على إسقاط طائرات بدون طيار، قد نشرت في هذه المدينة الساحلية. لكنها لم تؤكد هل هذا القرار مرتبط بعملية التسلل التي حصلت السبت أم لا؟

من جهته قال مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن "هذه ليست المرة الأولى التي تُنشر قرب حيفا بطارياتُ صواريخ باتريوت التي تنقل من منطقة إلى أخرى في إسرائيل وفق الحاجة". 

وقد أسقطت طائرة مقاتلة إسرائيلية السبت الماضي طائرة بدون طيار غير مسلحة فوق شمال النقب بعد دخولها المجال الجوي الإسرائيلي آتية من البحر المتوسط من منطقة غير بعيدة من قطاع غزة.

ورد الجيش الفرضية التي تفيد بأن الطائرة انطلقت من قطاع غزة، وأبدى اهتماما باحتمال تورط حزب الله، كما قال مسؤول عسكري للإذاعة الإسرائيلية. 

وصواريخ باتريوت -التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل للمرة الأولى خلال حرب الخليج عام 1991- استخدمتها إسرائيل للدفاع عن حيفا عام 2006 عندما أطلق عليها حزب الله اللبناني مئات الصواريخ، وهي قادرة على اعتراض طائرات وصواريخ بعيدة المدى.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تستعد إسرائيل والولايات المتحدة لإجراء مناورات عسكرية هي الأضخم بينهما. وترمي هذه المناورات إلى فحص القدرات الدفاعية الإسرائيلية، وخاصة منظومتي الصواريخ أرو-حيتس، وباتريوت، والتصدي للصواريخ البالستية البعيدة المدى.

وضعت بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ في إسرائيل اليوم الخميس في حالة تأهب قصوى لمواجهة التعرض لهجمات صاروخية عراقية. وكانت مصادر إسرائيلية كشفت أنه تم إبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بالغارات الأميركية على بغداد قبل أن تبدأ بساعة ونصف الساعة.

استدعى الجيش الإسرائيلي الجنود الاحتياط المكلفين تشغيل بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ التي تم نشرها مؤخرا تحسبا للحرب المحتملة على العراق. وشملت الدعوة جنود الاحتياط الذين يعملون على بطاريات صواريخ أرض جو من طراز هوك.

عززت إسرائيل التكهنات بقرب توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية للعراق بنشر المزيد من بطاريات الصواريخ الأميركية من طراز باتريوت. فقد كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن تل أبيب نشرت أمس ثلاث بطاريات من هذا النوع في مناطق متفرقة من إسرائيل.

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة