روسيا تمدد وجودها العسكري بطاجيكستان

Russian President Vladimir Putin (R) and President of Tajikistan Emomali Rahmon during a ceremonial greeting in Dushanbe, Tdjikistan, 05 October 2012. Reports state that Vladimir Putin is on an official visit to Tajikistan. EPA/MIKHAIL KLIMENTYEV/RIA
undefined

مددت روسيا وجودها العسكري في طاجيكستان ثلاثين عاما أخرى, طبقا لاتفاق يمدد القاعدة وجود العسكرية الروسية هناك حتى عام 2042, وذلك في خطوة وصفت بأنها تهدف لتأمين الأطراف الجنوبية لها, بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أفغانستان.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في دوشانبي بالاتفاقية, وقال "سنضمن بذلك الدفاع عن مصالحنا الإستراتيجية وتعزيز أمن واستقرار كل منطقة آسيا الوسطى".

وأوضح يوري أوشاكوف مستشار الرئيس الروسي أن الاتفاق الذي يقضي ببقاء القاعدة العسكرية الروسية حتى 2042، يحل محل الاتفاق القائم الذي تنتهي مدته في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وينص الاتفاق الجديد على ألا تدفع روسيا سوى بدل إيجار ضئيل جدا لاستخدام هذه القاعدة التي تضم حوالي سبعة آلاف جندي. وعلق أوشاكوف قائلا "عمليا ستكون مجانية".

في مقابل ذلك, تعهدت روسيا بتحديث الجيش الطاجيكي وتأمين تدريب قواته, وذلك طبقا لما أعلنه الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمانوف في بيان. كما ستسمح روسيا بدخول المزيد من العمال الطاجيك لجلب أموال لاقتصاد بلادهم الهش.

وحسب رويترز, فقد اختارت موسكو طاجيكستان الموالية نسبيا لها لتكون خط دفاعها الرئيسي ضد موجة ممن تسميهم الإسلاميين المتشددين قادمة من أفغانستان وكذلك ضد مهربي المخدرات.

ويتمركز أكثر من ستة آلاف جندي روسي في ثلاث بلدات في طاجيكستان ويشكلون القاعدة الروسية 201, وهو أكبر انتشار لقوات روسية في الخارج وحصن في مواجهة أي امتداد لأنشطة من تسميهم روسيا بالمتشددين الإسلاميين في فنائها الخلفي.

ويسعى الرئيس الروسي لتعزيز الوجود الروسي في آسيا الوسطى حيث تسعى الولايات المتحدة والصين كذلك لبسط نفوذها.

يذكر أن طاجيكستان التي تتقاسم حدودا مضطربة مع أفغانستان، تواجه وضعا داخليا هشا منذ اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه في 1997بعد حرب أهلية.

المصدر : وكالات