مسيرة بباكستان مناهضة للغارات الأميركية


انطلقت اليوم من عدة مدن باكستانية مسيرة للسلام دعا إليها زعيم حزب تحريك الإنصاف، لاعب الكريكيت الباكستاني عمران خان، متجهة نحو منطقة وزيرستان المتاخمة لأفغانستان للاحتجاج على الغارات التي تشنها طائرات أميركية دون طيار.

وذكرت قناة جيو الباكستانية أن مئات السيارات انطلقت اليوم السبت بمشاركة نشطاء بريطانيين وأميركيين من إسلام آباد ولاهور وبيشاور وغيرها من المدن والبلدات الباكستانية، متجهة إلى وزيرستان.

وشدد خان -الذي تحول إلى سياسي بارز في البلاد- على الطابع السلمي للمسيرة، وقال "لن نقاتل أحدا".

وأشار إلى أن حركة طالبان لا تهدد مسيرته، محملا الرئيس آصف زرداري ورئيس الحكومة مسؤولية أي هجوم قد تتعرض له المسيرة، وقال إن "سكان وزيرستان سيضمنون أمننا".

ويتوجه أكثر من مائتي صحفي محلي وأجنبي مع المتظاهرين الذين يعتزمون التخييم في بلدة ديرا إسماعيل خان شمال غرب البلاد قبل محاولة العبور إلى إقليم وزيرستان صباح غد الأحد.

ومن المتوقع أن تستمر المسيرة يومين تقطع خلالها نحو 320 كيلومترا قبل أن تصل إلى منطقة وزيرستان القبلية، وهي أكثر المناطق عرضة للغارات التي تشنها طائرات أميركية دون طيار.

ويقول خان إن الغارات تؤدي إلى مقتل عدد كبير من المدنيين، في حين تصرّ الولايات المتحدة على أن تلك الغارات تستهدف عناصر في القاعدة وطالبان.

وكانت الحكومة الباكستانية قد حذرت من مخاطر أمنية تهدد المسيرة وهددت بإيقافها قبل بلوغ هدفها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سقط قتلى اليوم السبت جراء قصف منزل في شمال وزيرستان بأربعة صواريخ أطلقتها طائرات أميركية بدون طيار. بينما حصد العنف الطائفي بمدينة كويتا حياة العديد من الأشخاص.

1/9/2012

طالبت باكستان الولايات المتحدة السبت بوقف غاراتها التي تنفذها عبر طائرات بدون طيار فوق منطقة القبائل بالأراضي الباكستانية في حين اعتبرت إسلام آباد في الوقت ذاته أن علاقاتها مع واشنطن بالغة الأهمية وأنها شريك رئيسي في التنمية ومكافحة ما سمته الإرهاب.

16/9/2012

قال مسؤولو استخبارات باكستانيون إن طائرة أميركية بدون طيار أطلقت صاروخين على سيارة بمنطقة وزيرستان القبلية شمال غربي البلاد مما أدى لمقتل أربعة مسلحين، ووقعت الغارة رغم المطالب الباكستانية بوقف الغارات الأميركية وفي وقت تقوم فيه وزيرة الخارجية الباكستانية بزيارة واشنطن.

22/9/2012

قتل أربعة أشخاص الاثنين جراء قصف منزل في منطقة مير علي في شمال وزيرستان غرب باكستان، بصاروخين أطلقتهما طائرة أميركية دون طيار، فيما شكرت وزيرة الخارجية الأميركية الرئيس الباكستاني على “الرد القوي” لحكومته على المظاهرات المناهضة للأميركيين.

24/9/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة