بوذيو ميانمار يحتجون ضد هدم المعابد

CHA3066 - Yangon, -, MYANMAR : Myanmar protesters holds a banner during a demonstration in front of the Bangladesh embassy denouncing Muslim mob attacks on Buddhist temples in neighbouring Bangladesh, in Yangon on October 5, 2012. The violence in Bangladesh began on September 29 in the southeast o
undefined

تظاهر مئات البوذيين الجمعة في رانغون في ميانمار احتجاجا على هجمات استهدفت معابد ومنازل في مدينة رامو والقرى التابعة لها بجنوب شرق بنغلاديش المجاورة، لكن الشرطة تدخلت وطالبت بفض المظاهرة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها العديد من الشعارات بينها "الأرض للجميع وليس للمسلمين فقط" و"توقفوا عن إهانة البوذيين". وتظاهر بعضهم أمام سفارة بنغلاديش.

وأعلنت بنغلاديش قبل أيام أنها أوقفت حوالي 300 شخص بعد الهجوم الذي قام به محتجون مسلمون تنديدا بنشر صورة مسيئة للإسلام على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وجاء نشر الصورة في ظل الغضب العارم في أوساط الدول الإسلامية وبينها بنغلاديش احتجاجا على فيلم "براءة المسلمين" الذي يسيء إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهو فيلم أُنتج في الولايات المتحدة.

وبحسب مصادر، فقد أُحرقت ستة معابد بوذية على الأقل وعشرات المنازل الأحد الماضي في مختلف أحياء منطقة كوكس بازار في جنوب شرق البلاد، في حين دمر آلاف المتظاهرين تماثيل لبوذا قبل أن تتدخل شرطة مكافحة الشغب لتفريقهم.

ويختبئ الرجل المشتبه في نشره الصورة المهينة للإسلام والبالغ الثلاثين من عمره في مكان لا يزال سريا.

وقال أعضاء من الأقلية البوذية في منطقة كوكس بازار في جنوب شرق البلاد إن أشخاصا مجهولين عقدوا العزم على تأجيج العلاقات السلمية بين المسلمين والبوذيين.

جاء ذلك في حين طمأن وزير الداخلية محيي الدين خان الأمغير المجموعة البوذية وقال إن تحقيقا سيفتح وإنها ستحصل على تعويض مالي لإعادة بناء معابدها ومنازلها.

وقد شهدت بنغلاديش في وقت سابق أعمال عنف دامية بين مجموعاتها البوذية والمسلمة والهندوسية.  

ويبلغ عدد سكان بنغلاديش 153 مليون نسمة، 90% منهم من المسلمين و1% من البوذيين الذين يقطنون على الحدود مع ميانمار.
المصدر : الفرنسية