اعتقال تونسيين بشبهة صلتهما بهجوم بنغازي

اعتقلت الشرطة التركية في مطار أتاتورك تونسيَيْن للاشتباه في صلتهما بالهجوم الذي تعرضت له القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي بشرق ليبيا, وأودى بحياة السفير الأميركي في ليبيا وثلاثة آخرين من الدبلوماسيين الأميركيين, في الحادي عشر من الشهر الماضي.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن الرجلين حاولا الدخول إلى البلاد بجوازات سفر مزورة, مشيرة إلى أنهما خضعا للاستجواب حيث تشتبه السلطات في صلتهما بالهجوم.

وترى الإدارة الأميركية وفقا للشواهد الأولية أن الهجوم "إرهابي مدبر" مرجحة أن يكون لمنفذيه علاقة مع تنظيم القاعدة. وكانت التوقعات الأولية تشير إلى أن الهجوم كان بمثابة حركة عشوائية ردا على عرض مقطع فيديو مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة.

وكان محققون أميركيون قد زاروا مقر القنصلية الأميركية في بنغازي أمس الخميس، حيث أغلقت قوات تابعة لوزارة الدفاع الليبية الطريق الترابية المؤدية إلى بوابة البعثة الدبلوماسية. وقال مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية إن نحو 20 أميركيا بلباس مدني وصلوا مقر القنصلية وقاموا بجمع أدلة لمدة ثلاث ساعات.

وقد تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء الماضي بالعثور على منفذي الهجوم وتوضيح ظروفه. ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في 6 نوفمبر/تشرين الثاني يتعرض الديمقراطيون لانتقادات الجمهوريين حول تغيير روايتهم للهجوم مرارا، حيث قالوا أولا إنه "عفوي" ثم أكدوا بعد ذلك أنه "عمل إرهابي" مرتبط بالقاعدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سرّب المؤتمر الوطني مسودة مشروع قانون إعلان حالة الطوارئ خلال المرحلة الانتقالية، قائلا إنه مما تقتضيه المصلحة العامة والحاجة لمعالجة التهديدات والتحديات الأمنية التي تمر بها ليبيا. لكن عضوا بالمؤتمر قال للجزيرة نت إن طرح الإعلان لا يعني إعلان الطوارئ الآن.

25/9/2012

أعلنت الخارجية الأميركية أنها ستسحب المزيد من موظفي سفارتها بطرابلس مؤقتا لأسباب أمنية. ومن جهة أخرى قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا إن الهجوم على القنصيلة الأميركية ببنغازي إرهابي، لكنه رأى أنه من المبكر تحديد ما إذا كان تنظيم القاعدة ضالعا فيه.

28/9/2012

ازدحمت ساحة ببنغازي بكميات من الأسلحة سلمها مواطنون إلى قوات الصاعقة ضمن مبادرة جمع سلاح المليشيات، وفي وقت قلل فيه قادة عسكريون من أهمية هذه الخطوة اعتبرها آخرون ذات دلالة كبيرة وتعكس رغبة المجتمع في القضاء على المظاهر المسلحة.

1/10/2012

قالت ليبيا إن فريقا من المباحث الفدرالية الأميركية (إف بي آي) يستعد للسفر للتوجه إلى بنغازي من العاصمة طرابلس للمشاركة في التحقيق في حادثة اقتحام وحرق القنصلية الأميركية الشهر الماضي. ووصفت واشنطن الحادثة بالعمل الإرهابي المدبر, ورجحت ضلوع عناصر مرتبطة بالقاعدة فيها.

2/10/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة