أوباما يتهم رومني بالكذب خلال المناظرة

اتهم الرئيس الأميركي باراك أوباما خصمه الجمهوري مت رومني بالكذب خلال المناظرة التلفزيونية التي جرت بينهما أول أمس الأربعاء، وسخر مما وصفه بغياب رومني الحقيقي خلال المواجهة بينهما.
وقال أوباما خلال خطاب في مدينة دنفر بولاية كولورادو بغرب البلاد "إذا ما أردت أن تكون رئيسا، يجب أن تقول الحقيقة للأميركيين"، وذلك غداة المناظرة بين المرشحين في المدينة نفسها التي خرج منها أوباما خاسرا وفق استطلاعات للرأي.

وأضاف أوباما أمام أكثر من 12 ألف شخص تجمعوا في جو شديد البرودة "عندما اعتليت المنصة، التقيت هذا الشخص الذي كان في كامل طاقته وادعى أنه مت رومني. لكن لا يمكن أن يكون هذا رومني".

ووفق الرئيس الأميركي فإن "مت رومني الحقيقي يجوب البلاد منذ العام الماضي واعدا بإعفاءات ضريبية بقيمة خمسة مليارات دولار لصالح الأثرياء". وبدا أوباما خلال خطابه الذي استمر 21 دقيقة هجوميا خلافا لما كان عليه مساء الأربعاء خلال المناظرة بمواجهة المرشح الجمهوري الذي كان أكثر حيوية.

وقال إن "رومني الحقيقي كان يقول إننا لا نحتاج مزيدا من المعلمين في صفوفنا. لكن الشخص الذي كان على المنصة قال إنه يحب المعلمين"، وذكر أن "الرجل الذي كان على المنصة مساء الأربعاء لا يريد تحمل مسؤولية ما يقوله رومني الحقيقي منذ السنة الماضية".

وكان أوباما ورومني قد تبادلا انتقادات لاذعة بشأن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي لكليهما في أول مناظرة تلفزيونية بينهما قبل انتخابات الرئاسة التي ستجري في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

رومني وأوباما تبادلا انتقادات لاذعة بشأن البرنامج الاقتصادي (الفرنسية)

رقم قياسي
من جهة أخرى قال معهد نيلسين إن 67.2 مليون أميركي تابعوا المناظرة التلفزيونية بين أوباما وخصمه الجمهوري وهو رقم قياسي منذ 20 عاما.

ويعد هذا الرقم الأعلى بمعدل 28% مقارنة بـ52 مليون شخص تابعوا أولى المناظرات بين أوباما وخصمه الجمهوري جون ماكين عام 2008 خلال الانتخابات السابقة التي حقق فيها أوباما الفوز.

كما تعتبر هذه المناظرة أعلى المناظرات في نسبة المشاهدة منذ المناظرة التي جرت بين الديمقراطي بيل كلينتون والجمهوري جورج بوش والمستقل روس بيروت في أكتوبر/ تشرين الأول 1992 التي جذبت 69.9 مليون مشاهد، حسب معهد نيلسين.

وقد سجلت المناظرة بين الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر ومنافسه الجمهوري رونالد ريغان التي جرت في 28 أكتوبر/ تشرين الأول 1980 رقما قياسيا حيث شاهدها 80.6 مليون ناخب، وقد فاز ريغان في تلك الانتخابات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية مت رومني الرئيس الحالي باراك أوباما بالسلبية التي قال إنها أدت إلى “الفوضى”, وذلك بعد أعمال العنف الدامية في العالم الإسلامي التي سببها فيلم مسيء للإسلام أنتج بالولايات المتحدة.

بدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري مت رومني فجر اليوم الخميس أول مناظرة تلفزيونية تهيمن عليها القضايا الاقتصادية والاجتماعية، لتدخل بذلك المنافسة بينهما مرحلة حاسمة قبل شهر من انتخابات الرئاسة.

تبادل الرئيس الأميركي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري مت رومني في أول مناظرة تلفزيونية بينهما قبل انتخابات الرئاسة، الطعن في برنامج الآخر الاقتصادي والاجتماعي، بينما بدا أنه لم يفز أي منهما بهذه الجولة.

أعرب ثلثا المشاركين في استطلاع بالولايات المتحدة أن المرشح الجمهوري مت رومني حقق الفوز على الرئيس باراك أوباما في المناظرة التلفزيونية التي جرت بينهما أمس الأربعاء، وكان الاثنان تبادلا انتقادات لاذعة بشأن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي لكليهما في المناظرة الممهدة للانتخابات.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة