انتقادات غربية لانتخابات أوكرانيا

epa03449739 A Ukrainian man casts his ballot as women read their ballot papers at a polling station in Kiev, Ukraine, during the Ukrainian parliamentary elections on 28 October 2012. Voting began in Ukrainian parliamentary elections that opinion polls showed would deliver a reinvigorated opposition for the government as it faces charges of corruption and authoritarianism. Polling centres opened at 8 am (0600 GMT) and would close 12 hours later for the 36.6 million eligible voters to chose between the government side, led by President Viktor Yanukovych, and a united opposition, led by heavyweight boxing champion Vitali Klitschko and former prime minister Yulia Tymoshenko. EPA/TATYANA ZENKOVICH
undefined

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أن تشكل الانتخابات البرلمانية الأوكرانية التي جرت أول أمس خطوة إلى الوراء، وذلك بعد انتقاد الاتحاد الأوروبي لهذه الانتخابات التي انتهت بفوز حزب الرئيس فيكتور يانكوفيتش.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إن حكومة بلاده قلقة من أن يشكل إجراء الانتخابات البرلمانية الأخيرة في أوكرانيا خطوة إلى الوراء، بعيدا عن التقدم الذي أحرز خلال الانتخابات البرلمانية السابقة والرئاسية عام 2010.

وأكد تونر في بيان خاص أن بلاده تشعر بذات المخاوف التي وردت في تقرير المراقبين الدوليين التابعين للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا. وأضاف "نكرر قلقنا العميق من أن تكون الإدانات السياسية لقادة معارضين -بينهم رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو– حالت دون تقدمهم في الانتخابات، وندعو الحكومة كي تضع فورا حدا للملاحقة الانتقائية للخصوم المعارضين".

وشدد المسؤول الأميركي على أن بلاده ستظل "تدعم تطلعات الشعب الأوكراني لقيام أوكرانيا مستقلة ومزدهرة وديمقراطية".

‪(الفرنسية)‬ اعتقال تيموشينكو زاد التوتر بينالحزب الحاكم بأوكرانيا والغرب
‪(الفرنسية)‬ اعتقال تيموشينكو زاد التوتر بينالحزب الحاكم بأوكرانيا والغرب

انتقاد أوروبي
من جانبه انتقد الاتحاد الأوروبي الانتخابات بأوكرانيا، مؤكدا حدوث تجاوزات هامة فيها.

وفي بيان مشترك قالت مسؤولة العلاقات الخارجية بالتكتل الأوروبي وستيفان فولي المفوض الأوروبي لشؤون التوسع، إن المراقبين الدوليين اكتشفوا العديد من أوجه القصور في هذه الانتخابات.

وأضاف البيان "ننتظر أن يعكس البرلمان المقبل بأوكرانيا إرادة الناخبين على نحو صحيح".

وأعرب المسؤولان البارزان في المفوضية الأوروبية عن أسفهما لمنع معارضين من المشاركة في الانتخابات بسبب محاكمات "لا تتوافق مع المعايير الدولية".

وطالب البيان أوكرانيا بإصلاح القطاع القضائي في البلاد، كما طالب السلطات الأوكرانية بإحصاء جميع الأصوات ونشر النتائج "بصورة صحيحة".

من جانبهم أكد المراقبون الدوليون أنه شاب الانتخابات البرلمانية الأوكرانية استغلال للنفوذ واستخدام للمال، وغياب الظروف المتساوية بين جميع المشاركين، لاسيما استغلال الموارد الإدارية وغياب الشفافية الكاملة في تمويل الحملة الانتخابية، وعدم توازن التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام العامة.

وبدورها أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في أوكرانيا أنه بعد فرز أكثر من 70% من الأصوات، يتقدم حزب الأقاليم الحاكم بحصوله على 33.41%، بينما يحتل حزب تيموشينكو باتكيفيشينا (الوطن) المعارض المرتبة الثانية بحصوله على 23.04%.

وحصل الحزب الشيوعي الأوكراني على 14.48%، وحزب أودار على 13.16%، وحزب الحرية اليميني المتشدد على 8.97%.

المصدر : وكالات