صدامات وسط طهران بسبب أزمة العملة

epa00901364 A foreign currency exchange shop with a US dollar curtain in north Tehran on Saturday, 13 January 2007. The Iranian government decided last month to use euro instead of US dollar in the country's budget for the next Iranian year (21 March 2007 - 20 March 2008) and also in foreign as well as oil trade and also assets abroad. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

أفاد شهود عيان بأن مئاتٍ من عناصر شرطة مكافحة الشغب انتشروا في حي "فردوسي" وسط العاصمة الإيرانية طهران لتوقيف صيارفة غير مرخص لهم مما أثار احتجاجات وصدامات اعتـُقل على أثرها عدد من المحتجين.

وقد أمر عناصر الشرطة، الذين تعرضوا للرشق بالحجارة، بإغلاق كل المتاجر في الحي الذي يضم مكاتب للصيرفة.

وقال صراف رسمي في الحي لوكالة الأنباء الفرنسية "أغلقنا أبوابنا بسبب حملة الشرطة التي جاءت لتوقف الصرافين غير المرخص لهم"، وأكد شاهد آخر أن سوق طهران الكبير أغلق بسبب القلق المحيط بالعملة.

وأعلن قائد الشرطة الوطنية الجنرال إسماعيل أحمدي عن تشكيل مجموعة لمنع انهيار العملة ولمحاربة "الذين يتسببون في بلبلة السوق".

ونقلت عنه وكالة فارس للأنباء أن "مجموعة من الاقتصاديين الحكوميين وقادة الشرطة أُنشئت لمحاربة أولئك الذين يتسببون في بلبلة سوق العملات".

وأضاف "بحسب تقييم البنك المركزي فإن الناس يحتفظون بكمية كبيرة من العملات الصعبة والذهب في منازلهم، مما ينعكس سلبا على الاقتصاد".

وقال "للأسف يعتقد قسم من الناس أن رأسمالهم سينهار (بسبب تدهور العملة الوطنية) ويتهافتون على أسواق العملات الصعبة والذهب مما يزيد من الطلب والأسعار"، طالبا من الناس عدم القيام بذلك.

يشار إلى أن الريال الإيراني استقر عند منتصف نهار اليوم حول سعر 34 ألف ريال للدولار، مقابل 36 ألفا بعد ظهر الثلاثاء و22 ألفا قبل ثمانية أيام.

و قد سجلت العملة الإيرانية هبوطا وصف بـ"التاريخي" نجم -بحسب بعض المراقبين- عن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة وعززت بعقوبات نفطية ومصرفية فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لحرمان طهران من عائداتها النفطية.

وقد أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الثلاثاء أن تدهور العملة ليس ناجما عن الوضع الاقتصادي لأن البلاد تملك ما يكفي من العملة الصعبة.

وقال إن المضاربين في سوق العملة هم أحد أهم أسباب هذا التدهور وإنّ على الأمن أن يقوم بدوره في كبح تراجع قيمة الريال.

وفي معرض حديثه عن القوى الغربية، قال نجاد "إنهم يضغطون علينا، ويصوروننا وكأننا نحن المغامرون.. العدو يعتقد أنه قادر على كسر مقاومة الشعب الإيراني لكنه يخطئ".

وأضاف "العقوبات تستهدف الشعب. وهم -أي الغربيون- يكذبون عندما يقولون إن العقوبات هدفها الضغط على الحكومة".

المصدر : الفرنسية