إيران تنفي التخطيط لإغلاق مضيق هرمز

تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز
undefined

نفى وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي وجود خطة لإغلاق ممرات الملاحة الحيوية في مضيق هرمز, على خلفية تشديد العقوبات عليها بسبب برنامجها النووي.

ونقل تلفزيون "برس تي في" الحكومي عن وحيدي قوله "قضيتا مضيق هرمز والعقوبات ليستا مرتبطتين وهما مستقلتان تماما عن بعضهما البعض". وأضاف "العقوبات القائمة ظالمة لكنها أعطتنا دفعة إلى الأمام وعززت قدراتنا. نحن أقوياء بدرجة كافية بحيث يمكننا أن نترك بكل قوة هذه العقوبات وراءنا".

وكان مسؤولون إيرانيون قد هددوا مرارا بإغلاق المضيق الذي يمر به نحو 40% من صادرات النفط العالمية المحمولة بحرا, ردا على تشديد العقوبات على صادرات الخام الإيرانية خلال العام الماضي.

وقد قالت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة في يوليو/تموز إن برلمانيين صاغوا مشروع قانون لمحاولة منع ناقلات النفط من الإبحار في مضيق هرمز ردا على حظر الاتحاد الأوروبي لواردات الخام الإيرانية الذي بدأ سريانه أول يوليو/تموز.

كما قالت وزارة النفط الأسبوع الماضي إن لديها إستراتيجية  طوارئ للبقاء بدون إيرادات النفط، وإنها ستوقف كل صادراتها النفطية إذا اشتدت الضغوط من العقوبات الغربية.

‪إسرائيل قالت إنها أسقطت مؤخرا طائرة بدون طيار تبنى إطلاقها حزب الله‬ 
إسرائيل قالت إنها أسقطت مؤخرا طائرة بدون طيار تبنى إطلاقها حزب الله  (الأوروبية-أرشيف)
‪إسرائيل قالت إنها أسقطت مؤخرا طائرة بدون طيار تبنى إطلاقها حزب الله‬
إسرائيل قالت إنها أسقطت مؤخرا طائرة بدون طيار تبنى إطلاقها حزب الله  (الأوروبية-أرشيف)

يُشار إلى أن التهديدات الإيرانية بإغلاق ممرات الملاحة ظهرت أوائل عام 2012 عندما اشتدت العقوبات الأميركية والأوروبية التي استهدفت حرمان طهران من الأموال لبرنامجها النووي, بينما ينظر إلى الوجود البحري الغربي الكثيف بالمنطقة على أنه عقبة كبيرة أمام إغلاق المسار الملاحي في الخليج.

تطوير عسكري
يأتي ذلك بينما كشفت وزارة الدفاع في وقت سابق عن امتلاك طائرات بدون طيار أكثر تقدما. وأكد وحيدي أن بلاده "تمتلك طائرات من دون طيار بتقنيات تفوق بكثير الطائرة أيوب التي أطلقها حزب الله وجابت أجواء الأراضي الفلسطينية المحتلة" وفق ما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية. 

واعتبر الوزير الإيراني أن "قدرة حزب الله عبر إرسال الطائرة دمرت الهيمنة والقدرة الفارغة لدى الكيان الاسرائيلي، وأثبت هشاشة منظومة القبة  الحديدية" التي تتسلح بها إسرائيل.

من ناحية أخرى, قال رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان إسماعيل كوثري إن لدى بلاده صورا لقواعد إسرائيلية وغيرها من الأماكن المحظور دخولها تم الحصول عليها من خلال طائرة بلا طيار دخلت المجال الجوي الاسرائيلي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقد أعلنت إسرائيل في وقت سابق من الشهر الجاري أنها أسقطت طائرة بدون طيار بعد أن حلقت 55 كيلومترا داخل إسرائيل, وأعلن حزب الله اللبناني مسؤوليته عن إطلاق الطائرة قائلا إن أجزاءها صنعت في إيران وجمعت في لبنان.

وفي تل أبيب سئل ضابط رفيع بالجيش عما إذا كانت الطائرة مزودة بكاميرا قادرة على بث الصور فأجاب "على حد علمنا لا".

يأتي ذلك بينما يتزايد التوتر بالمنطقة على خلفية تهديد إسرائيل بقصف مواقع نووية إيرانية في حالة فشل الجهود الدبلوماسية والعقوبات في وقف برنامج طهران النووي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03152040 A handout picture released by Iranian Supreme Leader Ali Khamenei's official website on 20 March 2012 shows Ali Khamenei delivering his Persian new year message to the nation in Tehran, Iran, 20 March 2012. 'We have to accept the hardships and challenges but not give in to Western pressures,' Khamenei was cited as saying in his televised speech to mark the Persian new year. EPA/KHAMENEI OFFICIAL WEBSITE/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

اتهم مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية علي خامنئي الولايات المتحدة وإسرائيل بإذكاء الانقسامات بين المسلمين لتقويض “انتفاضات إسلامية” في أنحاء الشرق الأوسط.

Published On 25/10/2012
epa03033398 President of OPEC, Iranian Rostam Ghasemi waits for the start of a OPEC ministerial meeting in Vienna, Austria, 14 December 2011. Global oil demand is set to grow more slowly next year than previously expected, the Organisation of Petroleum Exporting Countries (OPEC) said 13 December, citing the worldwide effect of the economic slowdown in industrialized countries. EPA

قال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي إن إنتاج النفط الخام يصل حاليا لمستوى أربعة ملايين برميل يوميا، نافيا صحة تقارير تفيد بهبوط إنتاج البلاد إلى 2.7 مليون برميل يوميا.

Published On 23/10/2012
MA117 - Boca Raton, Florida, UNITED STATES : US President Barack Obama and Republican Presidential candidate Mitt Romney participate in the third and final presidential debate at Lynn University in Boca Raton, Florida, October 22, 2012. The showdown focusing on foreign policy is being held in the crucial toss-up state of Florida just 15 days before the election and promises to be among the most watched 90 minutes of the entire 2012 campaign. AFP PHOTO

شكك وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي بقدرة الولايات المتحدة وحلفائها على شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية، وقال -تعليقا على المناظرة التلفزيونية بين مرشحي الرئاسة الأميركية أوباما ورومني- إن كلامهما موجه لما وصفه باللوبي الصهيوني وليس للناخب الأميركي.

Published On 25/10/2012
High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy Catherine Ashton answers journalists before a Foreign Affairs ministers meeting on October 15, 2012 in Luxembourg. EU foreign ministers meet to discuss new sanctions against Iran and Syria, the situation in Mali and the Sahel region of north Africa AFP PHOTO/JOHN THYS

وافقت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين أشتون على بحث الخطوات المستقبلية في المحادثات النووية مع كبير المفاوضين النوويين لإيران سعيد جليلي، ليصبح بذلك أول اتصال بينهما منذ فرضت حكومات الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على طهران.

Published On 26/10/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة