الحزب الحاكم يتصدر انتخابات أوكرانيا

epa03449739 A Ukrainian man casts his ballot as women read their ballot papers at a polling station in Kiev, Ukraine, during the Ukrainian parliamentary elections on 28 October 2012. Voting began in Ukrainian parliamentary elections that opinion polls showed would deliver a reinvigorated opposition for the government as it faces charges of corruption and authoritarianism. Polling centres opened at 8 am (0600 GMT) and would close 12 hours later for the 36.6 million eligible voters to chose between the government side, led by President Viktor Yanukovych, and a united opposition, led by heavyweight boxing champion Vitali Klitschko and former prime minister Yulia Tymoshenko. EPA/TATYANA ZENKOVICH
undefined
أظهرت استطلاعات للرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع في أوكرانيا تصدر حزب الرئيس فيكتور يانوكوفيتش نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد بـ28.1% من الأصوات، يليه تحالف المعارضة المقرب من رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو بـ24.7%.

كما أفادت نتائج أحد الاستطلاعات أجراه كونسورسيوم مستقل بأن حزب الملاكم الشهير فيتالي كليتشكو يأتي في المرتبة الثالثة بـ15.1% من الأصوات، يليه الفصيل القومي سفوبودا بـ12.3% والشيوعيون بـ 11.8%.

ولم يحصد حزب نجم كرة القدم أندري شفشنكو سوى 1.6% من الأصوات وبقي بذلك بعيدا عن العتبة الانتخابية المتمثلة بـ5%، كما أكدت ثلاثة استطلاعات أخرى أجريت لدى الخروج من مكاتب الاقتراع مواقع الأحزاب الثلاثة الأولى.

وحصل تحالف المعارضة "باتكيفشتشينا" (وطن) واودار وسفوبودا (حرية) معا على أصوات تفوق ما حصل عليه حزب المناطق وحلفاؤهم الشيوعيون. لكن تشكيلة الجمعية تتوقف أيضا على النواب (225 من أصل ما مجموعه 450) المنتخبين وفق نظام الاقتراع الفردي في دوائر الغالبية.

والانتخابات الأولى منذ وصول الرئيس فيكتور يانوكوفيتش إلى السلطة عام  2010، تجري تحت رقابة وثيقة من الغرب الذي يبدي قلقه إزاء تراجع الديمقراطية في أوكرانيا التي يعتبر سجن رئيسة وزرائها السابقة يوليا تيموشنكو منذ 2011 حالة رمزية.

المصدر : الفرنسية