كلينتون تعتزم التنحي العام المقبل


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إنها لا تزال تعتزم التنحي عن منصبها العام المقبل بعد وقت قصير من حفل تنصيب الفائز في انتخابات الرئاسة التي ستجري في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبذلك تبدد كلينتون تكهنات بأنها قد تبقى في المنصب لمتابعة العديد من الأزمات الدبلوماسية إذا أعيد انتخاب الرئيس باراك أوباما.

وقالت كلينتون في مقابلة مع صحيفة أمس الجمعة "في الحقيقة ما زال هذا هو برنامجي"، وأكدت أنها تعتزم التنحي بعد فترة ولاية واحدة إذا قرر الناخبون منح أوباما فترة رئاسية ثانية.

ومضت تقول "أتجه إلى التنحي بعد فترة قصيرة من حفل التنصيب، ذلك ما أعتزمه، لكنني لم أتمكن بعد من الجلوس والحديث مع الرئيس لأنه مشغول بالسعي للفوز في الانتخابات، عندئذ سنتحدث عن كيفية ترتيب الانتقال".

وأثيرت تساؤلات بشأن خطط كلينتون المستقبلية مرة أخرى هذا الأسبوع، بعد أن ذكرت صحيفة وول ستريت أنها تركت الباب مفتوحا بشأن تأجيل رحيلها. أما في ما يتعلق بخلفها فأكدت كلينتون أن هذا قرار يخص الرئيس الأميركي.

وقالت كلينتون التي كثيرا ما يشار إلى أنها مرشحة محتملة للحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة في العام 2016 مرارا إنها ستمضي فترة ولاية واحدة فقط في وزارة الخارجية، وحذر أحد كبار مساعديها الصحفيين من استنتاج تلميحات تفيد بأنها غيرت رأيها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت وزيرة الخارجية الأميركية إن الخلافات مع روسيا بشأن سوريا قائمة وإنها قد تستمر، وأبلغت موسكو أنه لا معنى لمشروع قرار “غير ملزم” في مجلس الأمن. وكان وزير الخارجية الروسي قال إن بلاده ستدفع باتجاه استصدار قرار لتبني بيان جنيف.

9/9/2012

باتت هيلاري كلينتون اليوم الخميس أول وزير خارجية من الولايات المتحدة يزور تيمور الشرقية، الدولة الصغيرة المضطربة التي تحتل نصف جزيرة بين أستراليا وإندونيسيا.

6/9/2012

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة إن الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي في 11 سبتمبر/أيلول الجاري كان “هجوما إرهابيا”، وأعلنت تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم الذي أسفر عن مقتل السفير الأميركي كريس ستيفنز وثلاثة مسؤولين أميركيين آخرين.

21/9/2012

قالت وزيرة الخارجية الأميركية إن إيران ستقوم بكل ما هو ممكن لمساعدة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأعلنت عن تقديم مساعدة إضافية للمعارضة المدنية السورية بقيمة 45 مليون دولار. من جانبه أعلن الرئيس اللبناني رفضه إقامة منطقة عازلة بين لبنان وسوريا.

28/9/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة