أشتون تستأنف الاتصال بإيران

High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy Catherine Ashton answers journalists before a Foreign Affairs ministers meeting on October 15, 2012 in Luxembourg. EU foreign ministers meet to discuss new sanctions against Iran and Syria, the situation in Mali and the Sahel region of north Africa AFP PHOTO/JOHN THYS
كاترين أشتون تعتزم الاتصال بسعيد جليلي (الفرنسية-أرشيف)
كاترين أشتون تعتزم الاتصال بسعيد جليلي (الفرنسية-أرشيف)

وافقت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون على بحث الخطوات المستقبلية في المحادثات النووية مع كبير المفاوضين النوويين لإيران سعيد جليلي.

ومن المنتظر أن يصبح هذا أول اتصال بينهما منذ فرضت حكومات الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على طهران في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وقالت المتحدثة الأوروبية مايا كوشيانيشيتش أمس "سيكون هناك اتصال هاتفي بين مسؤولة السياسة الخارجية والمفاوض النووي الإيراني جليلي من أجل بحث الخطوات القادمة في مفاوضاتنا".

لكن المتحدثة لم تذكر تحديدا متى سيجري الاتصال بين أشتون التي تمثل القوى العالمية الست (الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وألمانيا) وتتعامل مع إيران وجليلي، وسيأتي الاتصال بعد محادثات تمهيدية بين دبلوماسيين على مستوى أدنى.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت أشتون إنها تأمل استئناف المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني قريبا، وتنفي إيران أن يكون لنشاطها النووي أي أبعاد عسكرية، لكن حكومات أوروبية وأميركية تشعر بقلق متزايد بشأن نواياها.

المصدر : رويترز