دعوة للسماح برفع الأذان خارج مساجد ألمانيا

الحزب الحر دعا للسماح برفع الآذان خارج المساجد . الجزيرة نت.
undefined

خالد شمت-برلين

ذكرت صحيفة راينشين بوست الألمانية أن أعضاء الحزب الديمقراطي الحر بمدينة كريفيلد غربي ألمانيا وافقوا بأغلبية كبيرة، على توصية موجهة لقيادة حزبهم في برلين يدعون فيها للعمل على السماح للأقلية المسلمة في مدينتهم وفي باقي المدن الألمانية برفع الأذان للصلاة إلى خارج المساجد.

وقالت الصحيفة إن المشاركين في المؤتمر العام للحزب الحر بكريفيلد دعوا قيادة الحزب -الذي يعد الشريك الثاني في حكومة المستشارة أنجيلا ميركل– للعمل على مساواة النداء الإسلامي للصلاة قانونيا مع قرع نواقيس الكنائس للقداسات المسيحية، بما يتفق مع الحدود القانونية لمعايير الضوضاء.

ونقلت راينشين بوست عن رئيس الحزب الديمقراطي الحر في كريفيلد يواخيم هايتمان قوله "لا ينبغي السماح في ألمانيا بحرية ممارسة دينية من الدرجة الثانية، ولهذا نؤيد بوضوح وضع كل الطوائف الدينية في البلاد مع بعضها البعض على قدم المساواة فيما يتعلق بحقوقها الدينية".

وأضاف "لا ينبغي استمرار الحظر المفروض على خروج نداء الأذان خارج المساجد في الوقت الذي يعطى فيه تفضيل وسماح لدق أجراس الكنائس في القداسات المسيحية، ومن أجل هذا سنسعى لإقرار مساواة قانونية بين الاثنين قريبا".

ونبهت الصحيفة الألمانية إلى أن المطالبة بالسماح للمسلمين برفع الأذان إلى خارج مساجدهم يمثل بندا ضمن 15 في أجندة تحمل اسم (ألمانيا 2020) يتعلق معظمها بالحريات والمساواة رفعها الحزب الديمقراطي الحر بكريفيلد إلى مركزه بالعاصمة برلين لاعتمادها في برنامج حملته لانتخابات برلمان البلاد (البوندستاغ) المقررة في سبتمبر/أيلول 2013.

المصدر : الجزيرة