بوكو حرام تنفي الحوار مع حكومة نيجيريا

نفت حركة بوكو حرام تصريحات صادرة عن الحكومة النيجيرية بشأن مشاركة الجماعة في محادثات سلام، وأكدت أن المتحدث باسمها معتقل لدى قوات الأمن.

وأكد زعيم الحركة أبو بكر شيكور في شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب الأحد أنه لا يوجد أي حوار من هذا القبيل، وقال "لم نسع قط إلى الحوار أو الجلوس مع وكلاء أو ممثلين للحكومة، واتهمهم بأنهم لا يعرفون السلام "بينما يهاجمون أعضاءنا".

وكان الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان قال إن السلطات تجري حوارا مع بوكو حرام عبر قنوات خلفية، وهو "ما سيساعد على وقف التهديد الذي تمثله هذه الجماعة".

وقال شيكو إن المتحدث باسم الجماعة الذي يدعى أبا القعقاع معتقل لدى قوات الأمن، لكنه أعرب عن قناعته بأن السلطات قد تقرر قتله بعد هذه الرسالة.

وكانت مصادر أمنية قالت في 16 سبتمبر/أيلول إن القوات قتلت رجلا يدعى أنوال كونتاجورا ويكنى بأبي القعقاع.

وأضاف شيكو أن قوات الأمن بدأت تعتقل أيضا زوجات "المتشددين"، وعدّ الإفراج عن المحتجزين لدى السلطات مطلبا رئيسا لبوكو حرام.

وتتهم الحكومة النيجيرية جماعة بوكو حرام بقتل ما لا يقل عن ألف شخص، وأنها تهدف إلى إقامة دولة إسلامية في شمال البلاد.

وكان يوم أمس الاثنين قد شهد انفجارين في مايدوجوري مهد بوكو حرام بشمال شرق البلاد، وقال شاهد عيان إن سبعة جنود قتلوا في أحد الانفجارين، غير أن الجيش قال إن اثنين فقط من ضباطه أصيبا بجروح.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قتل ستة جنود ومدنيان اليوم الأحد عندما فجر مهاجم سيارة ملغومة في نقطة تفتيش عسكرية بمدينة دماتورو في ولاية يوبي شمال شرقي نيجيريا. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع بمنطقة تشهد هجمات متكررة منسوبة لجماعة بوكو حرام الإسلامية.

أعلن المتحدث باسم الرئيس النيجيري أن الحكومة تحاول الاتصال بحركة بوكو حرام الإسلامية وتجري محادثات مع بعض أعضائها عن طريق “قنوات خلفية” لأنها تسعى إلى مخرج سلمي للصراع في شمالي البلاد.

أعلنت جماعة بوكو حرام في نيجيريا الجمعة مسؤوليتها عن سلسة هجمات استهدفت أبراجا لشبكات الهاتف المحمول بشمال البلاد، من جهة أخرى قال مصدر طبي إن 15 جثة أدخلت المشرحة كلها قضت بالرصاص.

أعلن متحدث باسم الجيش النيجيري أن 35 شخصا من المشتبه بانتمائهم لجماعة بوكو حرام قتلوا خلال عملية عسكرية في منطقة داماتورو في شمال شرق البلاد. كما اعتقل 60 من عناصر الجماعة, فيما أصيب جنديان, وصودرت كميات من الأسلحة والذخيرة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة