زيارة ضريح ياباني يثير غضب الجيران

KN126 - Tokyo, Tokyo, JAPAN : Japan's Transport Minister Yuichiro Hata (C), a member of the ruling Democratic Party of Japan and members of a group of nonpartisan lawmakers visit Yasukuni Shrine in Tokyo on October 18, 2012 to offer prayers for the country's war dead on the occasion of its fall festival. Visits to the shrine by government ministers and high-profile figures spark outrage in China and on the Korean peninsula, where many feel Japan has failed to atone for its brutal aggression in the first half of the 20th Century. AFP PHOTO / KAZUHIRO NOGI
undefined

قام وزيران يابانيان اليوم الخميس بزيارة ضريح تعتبره دول مجاورة رمزا للنزعة العسكرية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية، في خطوة قد تتسبب بتأجيج التوتر في العلاقات مع الصين وكوريا.

وجاءت زيارة وزيري النقل يويتشيرو هاتا وإدارة الكوارث ميكي شيموجي لضريح ياسوكوني -الذي يعتبر في المنطقة رمزا للنزعة العسكرية اليابانية إبان الحرب العالمية الثانية- عقب زيارة قام بها رئيس حزب المعارض ورئيس الوزراء المقبل شينزو آبي يوم أمس الأربعاء، مما أثار غضب الصين.

وكان النصب التذكاري قد أقيم تكريما للملايين من قتلى الحرب منهم 14 من قادة اليابان الذين أدانتهم محكمة الحلفاء بوصفهم مجرمي حرب.

وقد نددت وسائل إعلام صينية رسمية بزيارة آبي، ودعا المتحدث باسم الخارجية هونغ لي اليابان إلى "الالتزام بوعدها فيما يتعلق بالقضايا التاريخية والتعامل مع القضايا ذات الصلة بطريقة مسؤولة".

وينظر الجيران الآسيويون إلى زيارات الساسة اليابانيين للضريح باعتباره دليلا على مبادئ اليابان التي لم تبد فيها الندم إزاء ما يصفونه بعدوانها خلال الحرب العالمية الثانية.

يشار إلى أن العلاقات بين الصين واليابان شهدت تدهورا الشهر الماضي حينما أقدمت طوكيو على شراء ثلاث جزر متنازع عليها من مالك خاص، مما أدى إلى احتجاجات عنيفة مناهضة لليابان في أنحاء مختلفة من الصين، وهو ما أضر بالتجارة بين البلدين.

المصدر : وكالات