تأجيل محادثات السلام الكولومبية بالنرويج

Colombian soldiers walk in the rural area of Miranda in Cauca June 28, 2012. Peasants and the indigenous community asked the army to remove a military base that was built on their territory, which endangered their lives as a result of clashes with guerrillas of the Revolutionary Armed Forces of Colombia (FARC). REUTERS/Jaime Saldarriaga (COLOMBIA - Tags: CIVIL UNREST MILITARY POLITICS)
undefined
قالت وسائل إعلام كولومبية إن محادثات السلام المقرر أن تبدأ اليوم في أوسلو بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) اليسارية المتمردة قد تأجلت بسبب تعقيدات لوجستية ومسائل قانونية.
 
وذكرت إذاعة "آر سي إن" وصحيفة "إل إسبكتادور" الكولومبيتان أنه كان من المتوقع وصول وفدي كلا الجانبين إلى العاصمة النرويجية مطلع الأسبوع الجاري.
 
لكن العواصف الشديدة حالت دون إقلاع الطائرة التي كانت من المفترض أن تقل وفد الحكومة من بوغوتا، في حين كان لا يزال أعضاء وفد جماعة "فارك" في كوبا بانتظار وثائق تضمن لهم ممرا آمنا بعد أن قامت كولومبيا بإلغاء مذكرات دولية بإلقاء القبض عليهم.

وقالت صحيفة إل اسبكتادور إن هذا التأجيل الجديد نتيجة لتغيير حدث آخر لحظة بالفريق التفاوضي لمتمردي فارك مما سبب قلقا لدى الحكومة الكولومبية.

ويحمل الاجتماع المقرر عقده بالنرويج عنوان "الانطلاق الرسمي" للمحادثات التي سيتم نقل مقر انعقادها لاحقا إلى كوبا.

وفي تصريح لمحطة "إن آر كيه" الإذاعية والتلفزيونية النرويجية، قالت مارثا روبيانو سكريتيبرج، الكولومبية المولد (نرويجية الجنسية) والأمين العام لمنظمة المساعدات كاريتاس النرويج، إن هذه المحادثات تمثل "أملا لنا جميعا ككولومبيين".

وقد قامت النرويج وكوبا بتسهيل إجراء محادثات سرية في هافانا خلال الأشهر الستة الماضية. كما لعبت فنزويلا وتشيلي دورا أيضا في هذه المحادثات.

ومن المقرر أن تتناول المحادثات قضايا التنمية الريفية، ومنح ضمانات للمعارضة، وإنهاء الصراع المسلح والمعركة ضد تهريب المخدرات وحقوق الضحايا.

المصدر : وكالات