سويسرا تشدد قواعد تصدير السلاح

An image grab taken from footage broadcast by Syrian state television on July 20, 2012 shows weapons, ammunition and a folded pre-Baath Syrian flag adopted by the Free Syrian Army, purportedly found after the Syrian government forces recaptured the Al-Midan district of southern Damascus. The all-out assault came in the wake of the July 18 attack that killed four senior members of the regime. AFP PHOTO / HO / SYRIAN TV
undefined

شددت سويسرا قوانينها لمنع إعادة تصدير الأسلحة إلى مناطق الصراعات وذلك بعد العثور على قنابل سويسرية الصنع في سوريا

وجاء هذا التحرك بعدما توصل تحقيق إلى أن الإمارات أعطت الأردن قنابل كانت سويسرا قد باعتها لها في الأصل عامي 2003 و2004 وتم نقلها فيما بعد إلى سوريا حيث تدور الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد منذ 18 شهرا. 

ووافقت الحكومة أمس الأربعاء على تعديل لقانون تصدير العتاد الحربي حيث سيتعين على المشترين الأجانب للأسلحة السويسرية التعهد كتابيا بعدم تصدير أو بيع أو منح أو إعارة الأسلحة دون موافقة السلطات السويسرية. 

وسيسمح التعهد الكتابي -الذي يجب أن يوقعه مسؤول كبير بالخارجية- لسويسرا بإجراء عمليات تفتيش بالموقع بعد شحن الأسلحة. ويدخل التغيير حيز التنفيذ اعتبارا من أول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. 

ودفعت نتائج التحقيق الحكومة السويسرية يوم 21 سبتمبر/ أيلول الماضي إلى مطالبة الإمارات بضمان عدم إعادة تصدير أسلحة استوردتها من سويسرا. وينطبق التغيير على الدول الأخرى أيضا.

وكانت مادة قد أدخلت بالقانون السويسري عام 2006 تقضي بمنع إعادة التصدير بوجه عام. وقالت متحدثة باسم أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية إن التغيير القانوني هدفه ضمان التزام اتفاقات الشراء بالقانون.

المصدر : رويترز