فوز أميركيين بجائزة نوبل للكيمياء 2012

فاز الأميركيان روبرت ليفكوفيتز وبريان كوبيلكا الأربعاء بجائزة نوبل للكيمياء 2012 لعملهما الرائد في الأبحاث المتعلقة بتفاعل مستقبلات موصولة ببروتينات جي, وهي خلايا تسمح للإنسان بالتكيف مع بيئته, حسب ما أعلنته لجنة نوبل.

وأوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أن في جسم الإنسان نظاما يحوي تفاعلات منظمة بدقة عالية جدا بين مليارات الخلايا, وكل خلية تحوي مستقبلات متناهية الصغر تسمح لها بتحسس بيئتها والتكيف تاليا مع أوضاع جديدة.

وقد كافأت اللجنة العالمين لاكتشافاتهما حول "طريقة العمل الداخلية لمجموعة كبيرة" من المستقبلات, وهي المستقبلات الموصولة ببروتينات جي التي تسمح للخلايا بـ"التكيف مع أوضاع جديدة".

وقالت اللجنة في بيانها إن الجائزة وقيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.2 مليون دولار) ذهبت إلى كل من روبرت ليفكوفيتز وبرايان كوبيلكا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت لجنة نوبل بالأكاديمية السويدية الخميس فوز الشاعر السويدي توماس ترانسترومر (80 عاما) بجائزة نوبل للآداب لعام 2011، مشيرة إلى أن ترانسترومر حاز الجائزة “لأنه من خلال صور مركزة وواضحة، يعطينا منفذا إلى الواقع”.

6/10/2011

برزت الناشطة الحقوقية والصحفية اليمنية توكل كرمان التي منحت جائزة نوبل للسلام في ساحات الثورة اليمنية والربيع العربي، وعرفت بمناهضة انتهاكات حقوق الإنسان والفساد المالي والإداري في اليمن ومطالبتها الصارمة بالإصلاحات السياسية، وكانت من أوائل الذين طالبوا بإسقاط نظام صالح.

7/10/2011

فاز الاقتصاديان الأميركيان توماس سارغنت وكريستوفر سيمز اليوم بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2011، لعملهما في مجال دراسة العلاقة بين إجراءات السياسة وتأثيرها على الاقتصاد. وأوضحت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أن الجائزة منحت لهما تقديرا لأبحاثهما التجريبية على العلاقة السببية بالاقتصاد الكلي.

10/10/2011

أعلن في ستوكهولم فوز الرائدين بمجال الاستنساخ، البريطاني جون غوردون والياباني شينيا ياماناكا، بجائزة نوبل في الطب لعام 2012 ، عن أبحاثهما في الخلايا الجذعية.

8/10/2012
المزيد من دولي
الأكثر قراءة