سول تتهم بيونغ يانغ بالتجسس

فادي سلامة

قوات كوريا الجنوبية بحالة استنفار على الحدود مع جارتها الشمالية (الجزيرة-أرشيف)

وجهت النيابة العامة في كوريا الجنوبية تهما بالتجسس لمواطن من كوريا الشمالية, قالت إنه دخل البلاد متنكرا بصفة "لاجئ".
 
وقال تقرير للنيابة العامة الكورية الجنوبية إن الجاسوس كيم (47 عاما) قدم إلى البلاد ضمن مجموعة تضم 14 لاجئا في يونيو/ حزيران الماضي, مشيرة إلى أنه اعتقل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد كشف هويته الحقيقية خلال استجواب لمجموعة اللاجئين.
وأقر كيم بأنه عبر نهر تومن إلى الصين، وسافر إلى تايلند قبل مجيئه إلى كوريا الجنوبية.
 
واتهمت النيابة كيم بالعمل لصالح وحدة الاستخبارات العسكرية بكوريا الشمالية  قبل أن يحكم عليه بالسجن 99 شهرا بتهمة تهريب المخدرات والاتجار بالبشر أثناء عمله، من دون إعطاء تواريخ.
 
وذكر التقرير أيضا أن كيم تم تجنيده للمرة الثانية خلال تنفيذه العقوبة، وأعطيت له فرصة للذهاب لكوريا الجنوبية.

أنشطة تجسسية

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن كيم لم يتمكن من القيام بأي أنشطة تجسس, مشيرة إلى أن كوريا الشمالية كانت تنتظر التأكد من عدم اكتشاف هويته الحقيقية.
 
وقد كشف جهاز الاستخبارات في كوريا الجنوبية الشهر الماضي أن جاسوسا من كوريا الشمالية شنق نفسه بعد كشف هويته الحقيقية خلال الاستجواب.
 
وفي أكتوبر /تشرين الأول الماضي, أعلنت الاستخبارات الكورية الجنوبية عن اعتقال عدة عملاء من كوريا الشمالية بتهمة التآمر لاغتيال نشطاء مناهضين لبيونغ يانغ.
 
على صعيد آخر, أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الخميس أنها بصدد تأسيس صندوق لتمويل عمليات التحضير لإتمام إجراءات إعادة توحيد الكوريتين, في خطوة عادت إلى الواجهة مجددا بعد وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل.
وأعلنت وزارة الوحدة في سول أن قضية إعادة التوحيد ستكون واحدة من أولويات سياستها هذا العام.
المصدر : وكالات