إيران تحذر حاملة طائرات أميركية بالخليج

An Iranian war-boat fires a missile during the "Velayat-90" navy exercises in the Strait of Hormuz in southern Iran on December 30, 2011. Iran, which has been carrying out war games in the Strait of Hormuz over the past week, has said that "not a drop of oil" would pass through the strait if Western governments

قائد الجيش الإيراني: إيران لا تحذر سوى مرة واحدة (الفرنسية)

حذر قائد الجيش الإيراني الجنرال عطاء الله صالحي اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة من إعادة حاملة طائراتها إلى الخليج، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.

وقال صالحي "ننصح حاملة الطائرات الأميركية التي عبرت مضيق هرمز والموجودة في بحر عمان بعدم العودة إلى الخليج"، مضيفا أن إيران لا تحذر سوى مرة واحدة، وفق تعبيره.

ويأتي هذا التحذير بعد يوم واحد من انتهاء مناورات إيرانية استمرت عشرة أيام عند مدخل الخليج وشملت تجارب إطلاق ثلاثة صواريخ مخصصة لإغراق القطع البحرية.

وكانت حاملة الطائرات الأميركية "جون سي ستينيس" عبرت مضيق هرمز باتجاه الشرق عبر خليج عمان تزامنا مع إجراء البحرية الإيرانية مناورات، وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أن الحاملة كانت بصدد "رحلة روتينية".

وقد هددت إيران الأسبوع الماضي بغلق مضيق هرمز إنْ فرضت أي عقوبات على صادراتها من النفط، وقد أثار هذا التحذير ردودا إقليمية ودولية انتقدت الموقف الإيراني واعتبرته غير مقبول.

ويستمد مضيق هرمز أهميته من كونه الممر المائي الذي تمر عبره نحو 40% من تجارة النفط التي تغادر منطقة الخليج باتجاه مناطق عديدة من العالم.

المصدر : وكالات