الانتخابات الكينية مطلع 2013

afp - Groups of Kikuyu groups roam the streets of a neighborhood of Naivasha as fires smoke in the background 29 January 2008. The homes of Luo tribe members were

أحداث العنف التي أعقبت انتخابات 2007 خلفت أكثر من 1200 قتيل (الفرنسية-أرشيف)

حددت المحكمة العليا في كينيا مارس/آذار 2013 موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهي الأولى منذ اندلاع أعمال العنف القبلية التي شهدتها البلاد عقب الانتخابات المتنازع عليها في ديسمبر/كانون الأول 2007.

وقالت المحكمة إن الانتخابات ستجرى في غضون 60 يوما بعد الدورة البرلمانية الحالية التي تنتهي يوم 15 يناير/كانون الأول 2013، مضيفة أن لجنة الانتخابات ستتولى مسؤولية تحديد الموعد النهائي.

وأوضحت المحكمة في الوقت نفسه أنه إذا ما تم حل الحكومة الائتلافية الحالية قبل ذلك الموعد، ستكلف اللجنة الانتخابية بالتحضير لإجراء الانتخابات في غضون 60 يوما.

وقد لقي أكثر من 1200 شخص حتفهم في أعمال عنف لم تتوقف إلا في مارس/آذار 2008 عندما قبل زعيم المعارضة رايلا أودينغا الذي اتهم الرئيس مواي كيباكي بتزوير الانتخابات، منصب رئيس الوزراء في حكومة ائتلافية.

وتشكلت لجنة انتخابية جديدة وجرى استفتاء على دستور جديد دون وقوع أحداث عنف، مما جلب إشادة واسعة.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية بصدد التحقيق في أعمال العنف التي اندلعت على خلفية الشكوك بشأن نزاهة الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول 2007.

المصدر : رويترز