رفض دعاوى لتعويضات 11 سبتمبر

بن لادن والولايات المتحدة الأميركية

 

رفض قاض أميركي دعاوى تعويضات ضد شركة سعودية للمقاولات أسسها والد زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن عن الأضرار التي أوقعتها هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.

وأسقط قاضي محكمة مانهاتن الاتحادية جورج دانيالز أمس الأربعاء الدعاوى التي جاء فيها أن "مجموعة بن لادن السعودية" وهي من أكبر شركات البناء في المملكة ساهمت في تمويل الأنشطة المتشددة لزعيم القاعدة مما أدى إلى هجمات عام 2001.

وبهذا رفض القاضي المزاعم التي وردت في ست دعاوى مختلفة أقامها ناجون وأقارب ضحايا وآخرون يريدون الحصول على تعويضات من الشركة التي يتهمونها بمساعدة الهجمات.

وحكم القاضي بأن المساندة المزعومة من "مجموعة بن لادن" لزعيم القاعدة أسامة بن لادن احتمالاتها بعيدة بما يستحيل معه الفصل فيها قضائيا.

وقال القاضي أيضا في حيثيات حكمه أن أي نشاط محتمل لفرع من فروع "مجموعة بن لادن" قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة هو أيضا محدود للغاية ولا يجيز قبول الدعاوى القضائية.

وذكرت المحكمة أن بن لادن الذي قتلته قوات أميركية خاصة في غارة شنتها في باكستان منفردة في مايو/أيار رفع اسمه من قائمة المساهمين في مجموعة البناء المملوكة لأسرته عام 1993.

المصدر : رويترز