زلزال يضرب سواحل إندونيسيا

This photo taken on October 26, 2010 shows some of the destruction on North Pagai (Pagai Utara), one of the Mentawai islands off the west coast of Indonesia's Sumatra island after an earthquake and following tsunami hit the area the night before
دمار متكرر تخلفه زلازل وموجات مد بمناطق مختلفة من سواحل إندونيسيا (الفرنسية-أرشيف)
 
تعرض الساحل الغربي لمنطقة شمال سومطرة في إندونيسيا لزلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر، وسط مخاوف من أخطار موجات مد بحرية (تسونامي).

وأوضح معهد المسح الجيولوجي الأميركي أن مركز الزلزال كان على بعد 951 كيلومتراً غرب العاصمة الماليزية كوالالمبور، و423 جنوب غرب باندا أتشه في سومطرة، على عمق 29 كيلومترا.

وبينما لم يبلغ على الفور عن سقوط ضحايا أو أضرار، استبعد مركز الإنذار من تسونامي في المحيط الهادئ تشكل مد بحري كبير، إلا أنه تحدث عن احتمال ضعيف بوقوع موجات مد بحري محلي قد تضرب السواحل الواقعة على بعد أقل من مائة كلم من مركز الزلزال.

وقد سادت حالة من الذعر منطقة باندا أتشه في أقصى شمال جزيرة سومطرة، حيث استمرت الهزة الأرضية لنحو نصف دقيقة وخرج السكان مذعورين من منازلهم إلى الطرقات لبعض الوقت، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

يشار إلى أن زلزالا ضرب سواحل سومطرة الشمالية في ديسمبر/كانون الأول 2004 وخلف مدا بحريا هائلا أوقع 220 ألف قتيل على الأقل، بينهم 168 ألفا في إندونيسيا.

المصدر : وكالات