مقتل خمسة جنود أجانب في أفغانستان

(FILES) In this photograph taken on November 20, 2008, US Army soldiers from 2-506 Infantry 101st Airborne Division and Afghan National Army soldiers take positions after racing off the back of a UH-47 Chinook helicopter during the launch of Operation Shir Pacha into the Derezda Valley in the rugged Spira mountains in Khost province, along the Afghan-Pakistan Border, directly across the border from Pakistan's lawless Waziristan region

القوات الأجنبية في أفغانستان فقدت 429 جنديا منذ بداية العام (الفرنسية-أرشيف)

قتل خمسة من جنود قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في هجمات منفصلة في أفغانستان.

وقال الحلف إن ثلاثة من هؤلاء الجنود قتلوا في انفجار عبوة ناسفة على الطريق شرقي أفغانستان أمس الأربعاء.

وفي تطور منفصل، قتل جندي في هجوم شنه مسلحون بولاية وردك وسط البلاد، كما قضى جندي آخر متأثرا بجروح أصيب بها جنوبي أفغانستان. ولم تكشف إيساف بعد أي تفاصيل عن هوية القتلى.

وبذلك يرتفع إلى 429 عدد الجنود الأجانب الذين قتلوا في أفغانستان منذ بداية العام الجاري، بحسب موقع على الإنترنت متخصص في إحصاء عدد القتلى نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي الشأن الميداني أيضا قتل جنديان أفغانيان ومدني الخميس عندما تم تفجير لغم عن بعد في المركبة التي تقلهم إلى عملهم في أحد المطارات في ولاية هرات غربي أفغانستان.


تحذير أممي
ويتزامن الإعلان عن هؤلاء القتلى مع تحذير الأمم المتحدة من أن الأوضاع الأمنية في أفغانستان ساءت بشكل واضح خلال العام الجاري.

وجاء في التقرير الذي نشره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الأربعاء في مجلس الأمن أن متوسط عدد الحوادث التي تم تسجيلها منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أغسطس/آب الماضي بلغ ألفين و108 حوادث شهريا، بزيادة قدرها 39% مقارنة بنفس الفترة الزمنية في عام 2010.

وأفاد موقع "آي كاجوالتيز دوت أورغ" الإلكتروني المستقل المعني برصد القتلى في أفغانستان بأن الشهر الماضي سجل أكبر خسائر في الأرواح بالنسبة للولايات المتحدة وحلف الأطلسي في البلاد.

المصدر : وكالات