رئيس أنغولا يختار خليفته

Angolan President Jose Eduardo Dos Santos gives the victory sign showing his ink marked finger as prove of his ballot cast on September 5, 2008 at the polling station behind

دوس سانتوس يرفع علامة النصر في انتخابات عام 2008 (الفرنسية-أرشيف)

اختار الرئيس الأنغولي إدواردو دوس سانتوس رئيس شركة البترول الوطنية مانويل فيسينتي خليفة له بعد أن حكم البلاد طيلة 32 عاما.

ونقلت صحيفة "نوفو جورنال" الأنغولية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم عن مصدر في الحزب "أم بي أل أي" الحاكم قوله إن دوس سانتوس سيتنحى إما بعد الانتخابات المقررة العام المقبل وإما بعد عام من إجرائها.

وأشارت الصحيفة إلى أن فيسينتي كان قد ألمح في وقت سابق من هذا العام إلى أنه سيتخلى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة "سوناغول".

والانتخابات المقررة عام 2012 هي الثانية التي تشهدها أنغولا منذ انتهاء حربها الأهلية التي انتصر فيها حزب "أم بي أل أي" المدعوم من روسيا وكوبا على حركة أونيتا التي كانت تتلقى الدعم من نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

ويرجح المراقبون أن يتمكن الحزب المذكور من الفوز في انتخابات العامة المقررة العام المقبل كما فاز في انتخابات عام 2008 التي كسبها بعد انتصاره في الحرب الأهلية عام 2002، مع العلم أن يونيتا التي تمثل حزب المعارضة غارقة في الانقسامات.

المصدر : رويترز