أزمة بين تركيا والقبارصة اليونانيين

epa01593869 Pipes at the port of the BOTAS (Petroleum Pipline Corporation) liquefied natural gas, (LNG), import terminal in Marmara Ereglisi, near the city of Tekirdag, west of Istanbul, Turkey on 08 January 2009. Turkey and other European countries are suffering from a shut-off of natural gas flowing through pipelines from Russia via Ukraine, leaving several countries scrambling to secure alternative energy sources to

التنقيب عن النفط والغاز أشعل التوتر
التنقيب عن النفط والغاز أشعل التوتر

تصاعدت حدة الأزمة بيت تركيا وقبرص بسبب خلاف حول التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط, ولوحت تركيا اليوم باستخدام سلاح البحرية لمرافقة سفن التنقيب عن الغاز، ودعت حكومة القبارصة اليونانيين إلى وقف أعمال التنقيب في المنطقة.

وأعلن الوزير التركي تانر يلديز أن اتفاقا مزمعا بين تركيا والقبارصة لرسم الحدود البحرية قد يقود إلى وجود فعلي لشركة تباو التركية للنفط والغاز المملوكة للدولة في المياه قبالة سواحل شمال قبرص.

في هذه الأثناء, حثت مفوضية الاتحاد الأوروبي الجانبين على التحلي بضبط النفس في الخلاف حول التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط. كما دعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى بذل كل الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة في أقرب وقت ممكن.

وكان الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس قال أمس الأحد إن قبرص ستبدأ خلال أيام التنقيب عن النفط والغاز، متحديا بذلك تحذيرات تركيا من القيام بهذه الخطوة.

وقال كريستوفياس أمام اجتماع لبريطانيين من أصل قبرصي بلندن "سنواصل ممارسة حقوقنا السيادية التي تتضمن التنقيب عن الموارد الطبيعية دائما في إطار القانون الدولي".

وكانت حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا والتي تمثل جزيرة
قبرص بالاتحاد الأوروبي قد منحت شركة أميركية امتياز التنقيب عن النفط
والغاز في منطقة بحرية جنوب شرقي الجزيرة، حيث تقول تركيا التي تدعم جمهورية قبرص التركية الانفصالية شمال الجزيرة إن أي ثروات طبيعية تخص الشطرين معا.

المصدر : وكالات