تخفيض عدد البرلمانيين بإيطاليا

A general view taken during a discussion inside the Parliament in Rome on July 15, 2011. Italy's parliament gave final approval on July 15, 2011 to a whopping 48-billion-euro ($68-billion) austerity budget aimed at slashing the public deficit by 2014 and reassuring nervous financial markets


وافق مجلس الوزراء الإيطالي الجمعة مبدئيا على مشروع قانون دستوري يحد من عدد البرلمانيين، وتشكيل مجلس شيوخ فدرالي.

ونقلت وكالة أنباء (آكي) الإيطالية عن رئيس الوزراء سلفيو برلسكونى قوله عقب اجتماع للحكومة إنها وافقت مبدئيا على المشروع فيما ستتم الموافقة النهائية يوم 4 سبتمبر/ أيلول المقبل بعد تنقيح القانون.

ويتضمن مشروع القانون الموافق عليه خفض عدد أعضاء مجلس النواب من 630 إلى 250 عضواً، وأعضاء الشيوخ من 350 إلى 250 عضوا عدا خفض سن الترشح إلى 21 عاما سواء للنواب أو الشيوخ.

ويتضمن مشروع القانون أيضاً تحويل مجلس الشيوخ إلى مجلس فدرالي، وينص على حق رئيس الوزراء بالتشاور مع أعضاء الحكومة بحل مجلس النواب.

ونفى برلسكوني وجود خلاف مع نائبه ورئيس حزب رابطة الشمال أمبرتو بوسي الذي لم يحضر الاجتماع، وقال "كل شيء على ما يرام، ليس هناك خوف على صلابة الحكومة".

وأعلن أنه سيسمي وزيرا جديدا للعدل خلفا لأنجلينو ألفانو الذي اختير أمينا لحزب شعب الحرية الحاكم، فلا يمكنه الجمع بين الوظيفتين.

المصدر : يو بي آي