زلزال ينذر بتسونامي في اليابان

A women lays flowers for the victims at the disaster zone in Kesennuma, Miyagi prefecture, on June 18, 2011, 100 days after the massive 9.0-magnitude earthquake and tsunami devastated the northeastern coast of the country and sparked the worlds worst nuclear crisis since Chernobyl. Tokyo Electric Power Co. on June 18 halted an operation to clean highly contaminated waste water at a crippled Japanese nuclear plant


رفعت اليابان صباح اليوم الخميس تحذيرها من مخاطر حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي) بعد زلزال عنيف بقوة 6.7 درجات قبالة السواحل الشمالية الشرقية للأرخبيل الذي دمره تسونامي هائل يوم 11 مارس/آذار الماضي.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية أنها لم ترصد أي ارتفاع غير طبيعي لمستوى البحر على شواطئ إيواتي أوموري، ومن ثم فإن التحذير قد رفع بعد ساعة من حصول الزلزال.

وأوضحت الوكالة أن الزلزال وقع على بعد حوالي 50 كيلومترا قبالة سواحل مياكو بمقاطعة إيواتي على عمق 20 كيلومترا في المحيط الهادئ.

وفي 11 مارس/آذار الماضي تسبب زلزال عنيف بقوة تسع درجات -هو الأعنف الذي يضرب اليابان- في حدوث تسونامي عملاق في المنطقة أوقع أكثر من 23 ألف قتيل ومفقود.

وتسببت موجات عاتية بعلو 14 مترا أيضا في أضرار جسيمة في المفاعلات النووية بمحطة فوكوشيما النووية، ونجم عن ذلك الحادث النووي الأخطر منذ كارثة تشرنوبيل التي وقعت عام 1986.

المصدر : وكالات