آسيان تخفق بحل صراع تايلند وكمبوديا

(From R to L) Indonesia's President Susilo Bambang Yudhoyono walks with Thailand's Prime Minister Abhisit Vejjajiva, ASEAN Secretary General Surin Pitsuwan, Laos' Prime Minister Thongsing Thammavong, Brunei's Sultan Hassanal Bolkiah and Myanmar Prime Minister Thein Sein after a retreat at the 18th ASEAN Summit in Jakarta May 8, 2011. REUTERS/Supri (INDONESIA - Tags: POLITICS ROYALS)


أخفق زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم الأحد في التوصل لحل نزاع حدودي بين تايلند وكمبوديا أسفر عن مناوشات حدودية أدت إلى سقوط 18 قتيلا منذ أبريل/ نيسان. لكنهم اتفقوا على مواصلة المحادثات بشأن القضية ليوم آخر على مستوى وزراء الخارجية.

وطغت المشاكل بين البلدين على القمة الإقليمية المنعقدة بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، التي كان من المفترض أن تستعرض التقدم نحو التكامل الاقتصادي بين دول المنطقة.

وسلطت الاشتباكات بشأن معابد هندوسية في مناطق متنازع عليها الضوء على التوترات بين بلدان في الرابطة، التي يمكن أن تحبط خططا لإقامة مجموعة اقتصادية موحدة بحلول عام 2015، وكشفت أيضا عجز الرابطة -فيما يبدو- عن التعامل مع الخلافات.

ويدور الخلاف حول منطقة مساحتها 4.6 كيلومترات مربعة حول معبد بريه فيهير الذي يعود للقرن الـ11 وأدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) عام 2008 على قائمة مواقع التراث العالمي.

المصدر : وكالات