تعزز حظوظ الاشتراكيين في فرنسا

France's opposition Socialist Party (PS) leader Martine Aubry and (PS) Seine Saint-Denis general council President Michel Bartolone (R) arrive to take part to a demonstration on September 7, 2010 in Paris, during a one-day national strike action against a gouvernment pension reform bill.

أظهر استطلاع للرأي في فرنسا نشر اليوم الخميس أن فرانسوا هولاند الطامح إلى الترشح باسم الحزب الاشتراكي سيتقدم في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة في 2012، في حين أن الرئيس الحالي نيكولا ساركوزي سينجح في المرور إلى الدور الثاني مهما كان منافسه.

ويأتي ذلك بينما يضغط الاشتراكيون على الزعيمة الحالية للحزب مارتين أوبري لإعلان ترشحها عن الحزب الذي تعرض لصدمة بعد اعتقال مدير البنك الدولي المستقيل دومينيك ستراوس كان على خلفية تورطه في فضيحة أخلاقية في نيويورك.

ويرى بعض الفرنسيين أن الأمين العام السابق للحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند قد يأخذ مكان ستراوس الذي كان أقوى منافس للرئيس ساركوزي في الانتخابات القادمة. مع العلم بأن الاشتراكيين سيعلنون مرشحهم في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وجاء في الاستطلاع –الذي أعده معهد "إيبسوس" ونشرته وسائل إعلام فرنسية- أن 29% من المستجوبين قالوا إنهم سيصوتون في الدور الأول لصالح فرانسوا هولاند، و27% منهم لصالح الزعيمة الحالية لنفس الحزب مارتين أوبري.

في حين قال 16 من المستطلعة آراؤهم إنهم سيصوتون للمرشحة الاشتراكية السابقة للانتخابات الرئاسية سيغولين روايال.

ويذكر أن استطلاعا آخر نشر الاثنين أظهر أن 54% من الفرنسيين يعتقدون أن اليسار سيفوز في انتخابات 2012.

وأظهر استطلاع الرأي الفرنسي أيضا أن الرئيس نيكولا ساركوزي سيحصل على أعلى تصويت (21%) في الانتخابات القادمة في حال تنافس مع مارتين أوبري، لكنه سيحصل على 19% فقط إذا كان منافسه هو فرانسوا هولاند أو سيغولين روايال.

وحسب الاستطلاع، فإن ساركوزي سيتقدم على جميع المرشحين في حال كانت سيغولين روايال هي مرشحة الحزب الاشتراكي، لكنه سيصنف في المرتبة الثانية إذا تنافس مع هولاند أو أوبري.

ويشير استطلاع الرأي إلى أنه في حال رشح الحزب الاشتراكي سيغولين روايال، فإن زعيمة "اليمين المتطرف" (الجبهة الوطنية) ستتعادل تقريبا مع ساركوزي (18% مقابل 19%)، في مقابل 16% للمرشحة الاشتراكية.

ويرى الفرنسيون أيضا –وفق نفس الاستطلاع- أن زعيمة اليمين المتطرف ستحصل على نسبة من 17 إلى 18% في الدور الأول من الانتخابات أيا كان منافسها.

وسيحصل مرشح الخضر نيكولا هولو على 13% من الأصوات إذا ترشحت روايال، لكن هذه النسبة لن تتجاوز 11% إذا كان مرشح الحزب الاشتراكي أوبري أو هولاند.

كما سيحصل جان-لوي بورلو (الحزب الراديكالي) على 12% من الأصوات إزاء روايال، و9% إزاء أوبري أو هولاند.

غير أن ترشح رويال سيتيح لفرانسوا بايرو (الحركة الديمقراطية، وسط 7%)، وجان-لوك ميلانشون (حزب اليسار 6%)، ورئيس الوزراء السابق دومينيك دو فيلبان (6%) تخطي عتبة 5% من الأصوات.

وأجري الاستطلاع في 18 مايو/أيار وشمل 1014 شخصا يشكلون عينة تمثيلية تم الاتصال بها هاتفيا.

المصدر : الفرنسية