انتقاد إيطالي لموقف أوروبا من الهجرة

Italian Prime Minister Silvio Berlusconi shows a document during a news conference at the end of a visit at the southern Italian island of Lampedusa April 9, 2011.

برلسكوني يعرض وثائق تتعلق بالمهاجرين خلال زيارته لجزيرة لا مبيدوسا (رويترز)

انتقد رئيس وزراء إيطاليا سلفيو برلسكوني بشدة دول الاتحاد الأوروبي بسبب موقفها من موجة الهجرة التي تشهدها جزيرة لا مبيدوسا الإيطالية.

وقال برلسكوني خلال زيارته لهذه الجزيرة -للمرة الثانية خلال أيام- إن "تسونامي البشري" الذي تدفق على إيطاليا يجب أن يكون مشكلة أوروبا كلها، مؤكدا أن الوضع الحالي بليبيا سيؤدي إلى تدفق مزيد من المهاجرين.

ومضى المسؤول الإيطالي ليؤكد تفهمه لأن يبدي قادة الدول الأوروبية حزما تجاه الهجرة لإرضاء الناخبين، غير أنه دعاهم بنفس الوقت "لمواجهة الواقع".

وقد استقبلت لا مبيدوسا التي تبعد نحو 250 كلم عن السواحل التونسية عشرات الآلاف من المهاجرين السريين منذ بداية العام الحالي.

وسجلت أحيانا حوادث غرق مأساوية تعرض لها هؤلاء المهاجرون، غرق في إحداها 250 شخصا في سواحل الجزيرة لم ينقذ إلا خمسهم.

ويشكل التونسيون أغلبية المهاجرين السريين، وقد وصل منهم إلى لا مبيدوسا منذ يناير/ كانون الثاني الماضي وحده نحو 22 ألفا.

وطرحت حكومة برلسكوني خطة تقضي بمنح تأشيرات شنغن لهؤلاء التونسيين، بحجة أن كثيرين منهم يريدون الالتحاق بأقارب لهم في فرنسا وألمانيا، مما أثار خلافا مع هذين البلدين.

وكانت إيطاليا قد استخدمت لغتي التهديد والوعيد مع الحكومة التونسية لحثها على التعاون معها في وضع حد للهجرة السرية، حيث عرضت عليها من جهة قروضا بقيمة ثمانين مليون يورو لمساعدتها على مكافحة الهجرة السرية.

ومن جهة أخرى هددتها بترحيل وافديها إلى لا مبيدوسا بالقوة إذا لم تعمل السلطات التونسية على منع إبحار قوارب المهاجرين من سواحلها.

المصدر : الجزيرة