إيران تعلن كشف "عميل أميركي"

A grab taken from a video aired by the official Iranian state TV on December 18, 2011 shows one of several photos of a young man alleged to be a captured CIA spy of Iranian origin confessing to a "mission" to infiltrate the intelligence ministry, wearing a traditional Arab garb

صورة بثها التلفزيون الإيراني لشخص قيل إنه عنصر في وكالة الاستخبارات الأميركية(الفرنسية)

بث التلفزيون الحكومي الإيراني أمس صورا تظهر مواطنا أميركيا من أصل إيراني قيل إنه عنصر في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) وهو يعترف بأنه كان مكلفا بمهمة تقضي باختراق وزارة الاستخبارات الإيرانية.

وبدا الشاب -الذي قال إن اسمه أمير ميرزاي حكماتي وإنه من مواليد ولاية أريزونا الأميركية- حليق الرأس شرقي الملامح وهو يتحدث الفارسية بطلاقة في الفيديو وكذلك الإنجليزية بلكنة أميركية، وقالت المحطة إنه يتكلم أيضا العربية.

وتحدث الشاب في التسجيل عن "مهمته" المفترضة وأكد أنه كان عليه أن ينقل معلومات إلى الإيرانيين نقلها عن موقع للسي آي أي على الإنترنت، للفت انتباههم.

وقال "التحقت بالجيش (الأميركي) عام 2001 مع نهاية دراستي الثانوية وتلقيت تدريبا على مختلف المهام العسكرية والاستخبارات".

وأضاف "عندما علموا أنني أتكلم بعض الفارسية والعربية قالوا لي نريد أن تذهب إلى المدرسة الفلانية لتعلم العربية".

وتابع "كانت خطتهم كشف بعض المعلومات المفيدة وإعطاءها للإيرانيين وجعل وزارة الاستخبارات تعتقد أن هذه مادة جيدة والاتصال بي بعد ذلك".

عمل لصالح البنتاغون

أفاد التلفزيون الإيراني بأن الشاب عمل من 2005 إلى 2007 لصالح وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)

وأفاد التلفزيون الإيراني بأن الشاب عمل من 2005 إلى 2007 لصالح وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون). بعدئذ عمل في شركة ألعاب الفيديو "كوما غيمز" المتخصصة في ألعاب الحرب، بحسب المحطة التي أوضحت أن الشركة أسستها وكالة الاستخبارات الأميركية للتأثير على الرأي العام عبر ألعاب الفيديو.

كما عمل لاحقا لحساب شركة كيوبيك للاستخبارات ثم لصالح شركة "بي أي آي سيستمز" البريطانية للدفاع.

وعرض التلفزيون الرسمي صورة بطاقة هوية تبين أن حكماتي "متعاقد مع الجيش" ويسمح له بدخول المتاجر والمرافق الرياضية في القواعد الأميركية التي تخضع لإدارة جهاز في وزارة الدفاع.

كما نشر عددا من صور حكماتي بعضها في بزة عسكرية وأخرى في لباس عربي تقليدي.

وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قد أعلنت السبت الماضي توقيف شخص "إيراني الأصل" يعمل لصالح السي آي أي مهمته اختراق أجهزة الاستخبارات الإيرانية.

وكشفت الاستخبارات الإيرانية حكماتي عندما كان يتلقى تدريبا في قاعدة باغرام الأميركية في أفغانستان وأوقف بمجرد دخوله إيران، حسب ما أفادته الوزارة من دون تحديد تاريخ وظروف توقيفه.

يذكر أن النظام الإيراني يعلن بصفة دورية توقيف "جواسيس" أو "مخربين" يعملون لصالح الولايات المتحدة أو إسرائيل لكن السلطات غالبا ما تمتنع عن إصدار إعلان واضح حول التهم الموجهة إليهم.

المصدر : وكالات