مئات المفقودين بغرق مركب بإندونيسيا

A port security officer guards injured people, at a temporary shelter in Trenggalek, who were rescued after their boat sank in East Java December 18, 2011. At least 217 people were missing, and possibly scores more, after the overcrowded boat packed with illegal immigrants heading for Australia sank in heavy seas overnight off the coast of east Java in Indonesia, authorities said on Sunday

بعض ممن تم إنقاذهم بعد غرق المركب بجزيرة جاوا الإندونيسية (رويترز)

فُقد مئات الأشخاص بعدما غرق مركب يقل ركابا أكثر من حمولته من المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط باتجاه أستراليا مساء السبت قبالة جزيرة جاوا الإندونيسية. وأعطت السلطات روايات مختلفة بشأن عدد المفقودين وعدد الضحايا المحتملين.

وقال رئيس إدارة الطوارئ والنقل والتموين في مركز مواجهة الكوارث في جاوا الشرقية سحر العارفين إنه لم يتم إنقاذ سوى 76 شخصا من بين 380 كانوا على متن المركب.


وأضاف أن أمواجا قوية أغرقت المركب الخشبي على مسافة نحو تسعين كيلومترا من الساحل، مؤكدا الشروع في تمشيط المياه حول مكان الحادث وإرسال "أكياس الجثث إلى تلك المنطقة".


ولكن المتحدث باسم هيئة البحث والإنقاذ في شرق جاوا قال إن 217 شخصا لا يزالون مفقودين وإنه تم إنقاذ 33 شخصا.

وأشار مسؤول الإنقاذ المحلي إلى أن حوالي 250 شخصا، بينهم مهاجرون غير شرعيين من أفغانستان وإيران والعراق وباكستان، يعتقد أنهم كانوا على متن القارب.

وتابع أن الناجين قالوا إن القارب كانت به مشكلة في المحرك وتسربت إليه المياه بعد أن تعرض لموجات قوية.

أحد الناجين أثناء نقله للمستشفى (الفرنسية)
أحد الناجين أثناء نقله للمستشفى (الفرنسية)

عطلة أو لجوء
وأوضح أن الناجين أدلوا بمعلومات متضاربة بشأن مقصد القارب، حيث قال البعض إنهم ذاهبون إلى بالي لقضاء عطلة، ولكن آخرين قالوا إنهم كانوا في طريقهم إلى أستراليا.

وصمم القارب لنقل مائة شخص فقط إلا أن الناجين قالوا إنه كان يقل 250 شخصا على متنه، وفقا لوكالة أنباء "أنتارا" الرسمية.


وقال ناج أفغاني عبر مترجم لوكالة أنباء "أنتارا" الإندونيسية الرسمية إنه لا يعرف بالضبط عدد الركاب الذين كانوا على متن القارب، لكنه قال إنهم قبل الصعود على متن القارب نقلوا بواسطة أربع حافلات وكل حافلة كانت تقل نحو ستين شخصا.

وبحسب الشاب الأفغاني فإن السفينة كانت متجهة إلى جزيرة كريسماس الأسترالية.

ويحاول آلاف طالبي اللجوء سنويا بلوغ السواحل الأسترالية مجازفين بحياتهم، غالبا على متن سفن لا تراعي معايير السلامة.

وهناك مئات من طالبي اللجوء معتقلون في جزيرة كريسماس الأسترالية الصغيرة الواقعة في المحيط الهندي في انتظار البت في طلبات لجوئهم.

المصدر : وكالات