إيران لن تعيد الطائرة الأميركية

An undated picture received December 8, 2011 shows a U.S. RQ-170 unmanned spy plane displayed in front of a flag with Persian script that reads "Down with the U.S. (top

صورة الطائرة الأميركية بدون طيار التي عرضها التلفزيون الإيراني الخميس الماضي (رويترز)
صورة الطائرة الأميركية بدون طيار التي عرضها التلفزيون الإيراني الخميس الماضي (رويترز)

قال قائد رفيع المستوى في الحرس الثوري الإيراني إن إيران لن تعيد طائرة بدون طيار أميركية أسقطتها القوات المسلحة إثر رصدها في الأجواء الإيرانية.

وذكر حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري في تصريح بثه التلفزيون الإيراني الرسمي أن انتهاك الطائرة الأميركية لمجال إيران الجوي "عمل عدائي"، وحذر من "رد أكبر"، من دون إعطاء تفاصيل بشأن ما يمكن لطهران أن تقوم به.

وأضاف أن لا أحد يعيد رمز العدوان إلى الطرف الذي يسعى للحصول على معلومات سرية وحيوية تتعلق بالأمن القومي للبلاد.

واعتبر سلامي رصد طائرة التجسس الأميركية انتصارا لإيران وهزيمة للولايات المتحدة في معركة استخباراتية وتكنولوجية معقدة، وفق تعبيره.

وقال إن إيران من بين بلدان قليلة تمتلك التكنولوجيا الأكثر تطورا في مجال الطائرات بدون طيار، وأشار إلى أن الفجوة التكنولوجية بين إيران والولايات المتحدة ليست كبيرة، مؤكدا أن الطرف الذي ينتصر في معركة استخبارات لا يكشف عن أساليبه.

وكان ضباط في الحرس الثوري الإيراني قد ذكروا في وقت سابق أن القوات المسلحة تمكنت من رصد الطائرة الأميركية وإسقاطها بأخف الأضرار استنادا إلى ما قالوا إنه كمين إلكتروني.

لكن مسؤولين أميركيين قالوا إن تقييمات أجهزة الاستخبارات الأميركية أكدت أن إيران لم تسقط الطائرة ولم تستخدم برامج تكنولوجية أو إلكترونية للسيطرة عليها، ودعموا احتمال أن تكون الطائرة كانت تشتغل بطريقة خاطئة مما أدى إلى سقوطها.

وبث التلفزيون الإيراني الخميس الماضي صورا قال إنها لطائرة أميركية بدون طيار، بدت في حالة جيدة لا تكاد تظهر فيها أضرار، سقطت في كشمار شرقي إيران قرب الحدود الأفغانية.

المصدر : أسوشيتد برس