رئيس غامبيا يفوز بولاية جديدة

A file picture taken on November 24, 2011 shows Gambian incumbent Yahya Jammeh speaking to journalists as he leaves a polling station in the capital Banjul after voting in the presidential elections. Jammeh scored a landslide victory in presidential polls on November 25,with 72 percent of votes landing him a fourth term at the helm of the tiny African state where his regime has long been accused of human rights abuses.

جامع يتحدث للصحفيين بعد تصويته الخميس باقتراعٍ طعن فيه مرشح المعارضة وتكتل إقليمي (الفرنسية)

فاز رئيس غامبيا يحيى جامع (46 عاما) بولاية جديدة هي الرابعة له على التوالي منذ وصوله إلى السلطة في انقلاب قبل 17 عاما، بعد انتخابات رئاسية طعن فيها غريمه الرئيسي وتكتلٌ إقليمي أحجم عن إرسال مراقبين إلى البلد الواقع غربي أفريقيا.

وأعلنت لجنة الانتخابات اليوم أن جامع فاز بولاية أخرى من خمس سنوات، بـ72% من الأصوات مقابل 17% لمنافسه أوساينو داربو الذي طعن في النتائج ووصف الاقتراع بالمزور.

ودعا داربو كل المواطنين إلى رفض نتائج الانتخابات، التي بلغت نسبة التصويت فيها 83% حسب لجنة الانتخابات.

انتقاد إقليمي
وقبل داربو، كانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا طعنت في الاقتراع قبل تنظيمه، وتراجعت عن خطط لإرسال مراقبين.

وقال التكتل الإقليمي إن هيمنة جامع على وسائل الإعلام و"ترهيب" الناخبين والمعارضة يعني أن الانتخابات لن تكون "حرة ونزيهة وشفافة".

وقد أعلن جامع أنه لن يشكل حكومة وحدة وطنية لأنه لا يوجد من يعارضه حسب تعبيره.

وقال "من يوجدون أناس يكرهون بلدهم، وأنا لن أعمل معهم".

وينتقد الحقوقيون حكم جامع، ويتهمونه باضطهاد المعارضة والصحفيين في بلدٍ شحيحِ الموارد الطبيعية، يسكنه نحو 1.7 مليون نسمة، ويعتمد اقتصاده أساسا على السياحة والزراعة والصيد.

المصدر : وكالات