فيلدرز يعارض زيارة غل لهولندا

afp : A file picture shows Dutch politician Geert Wilders addressing a press conference in Westminster, central London, on October 16, 2009. Early results from Dutch local


فيلدرز: تركيا لا تريد أن تصبح أوروبية بل تريد أسلمة أوروبا (الفرنسية-أرشيف)

قال السياسي الهولندي المناهض للإسلام والحليف الرئيسي للائتلاف الليبرالي المسيحي الديمقراطي الحاكم في هولندا غيرت فيلدرز السبت إنه يعارض زيارة مقررة للرئيس التركي عبد الله غل لبلاده، واصفا تركيا بأنها "نظام إسلامي".


وكانت الدعوة قد وجهت إلى غل لزيارة هولندا العام القادم عندما يحتفل البلدان بمرور 400 عام على إقامة العلاقات بينهما.


وقال فيلدرز -في مقال نشرته صحيفة هولندية- إن غل يجب أن يبقى في أنقرة، وأضاف "لا يوجد شيء للاحتفال به، نظام غل الإسلامي وعضو حزبه ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان ليس صديقا حقيقيا للغرب، وبالتالي ليس صديقا لهولندا".


وقال فيلدرز إن أردوغان "يطالب في كل مكان يذهب إليه المهاجرين الأتراك بعدم التكيف، لا تريد تركيا أن تصبح أوروبية بل تريد أسلمة أوروبا".


وألغت لجنة برلمانية هولندية زيارة لتركيا عام 2009 بعد أن رفض مسؤولون في الحكومة التركية الاجتماع مع فيلدرز الذي قارن الإسلام بالنازية، وإن كان بُرّئ من تهمة إثارة الكراهية في يونيو/حزيران الأخير.


وفي عام 2009 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية إن فيلدرز عنصري وليس موضع ترحيب في تركيا.


ويدعم فيلدرز حكومة الأقلية الهولندية مقابل تشديد اللوائح المتعلقة بالهجرة، وحزب فيلدرز هو ثالث أكبر الأحزاب في البرلمان الهولندي، ويعارض توثيق العلاقات بين أوروبا وتركيا.

وقال وزير الخارجية الهولندي يوري روزينتال إن زيارة غل تأتي تمشيا مع العلاقات القائمة منذ فترة طويلة بين الدولتين، وإن الاحتفالات ستركز على المصالح الاقتصادية المتبادلة.

المصدر : رويترز