رصد انشطار نووي جديد بفوكوشيما

REUTERS/ A worker walks inside Tokyo Electric Power (TEPCO) Co.'s Fukushima Daiichi Nuclear Power Plant's Unit 1 reactor in Fukushima prefecture May 9, 2011 in this handout photo released by TEPCO. The quake on March 11 measured 9.0 and the tremor and tsunami crippled cooling systems at Fukushima Daiichi. REUTERS/Tokyo Electric Power

الشركة المشغلة للمفاعل استبعدت أن يكون الانشطار قد أدى لرفع الحرارة والضغط في المفاعل (رويترز-أرشيف)

أعربت السلطات اليابانية اليوم الأربعاء عن تخوفها من حدوث انشطار نووي حديث بالمفاعل رقم 2 من محطة فوكوشيما دايشي النووية والذي تضرر بفعل زلزال ضرب البلاد في مارس/ آذار الماضي.

وقالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) المشغلة لمعمل فوكوشيما النووي إنها رصدت إشارات على حدوث انشطار نووي جديد في المفاعل.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) أن تيبكو ضخت مياها تحتوي على حامض البوريك للتحكم باحتمال حدوث ردة فعل نووية، حيث يعتقد أن الوقود النووي ذاب حين فشل نظام التبريد بسبب الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 9درجات على مقياس ريختر وتبعته موجات مد (تسونامي).

وقالت الشركة إن الحرارة والضغط بالمفاعل مستقران، وأوضحت أنه يمكن أن يكون قد حدثت سلسلة انشطارات في الوقود النووي بشكل مؤقت أو جزئي، غير أنها استبعدت أن يكون أدى إلى إنتاج ما يكفي من الطاقة لرفع الحرارة والضغط في المفاعل.

وتسعى اليابان إلى إغلاق المحطة النووية بعد تبريد المفاعلات بحلول نهاية العام، غير أن مسؤولين أعربوا عن تخوفهم من أن آثار الزلزال على المحطة قد تستمر لنحو ثلاثين سنة.

المصدر : وكالات